تقرير: مصر الأكثر جذبا للاستثمارات قصيرة الأجل بأفريقيا في 2021 بـ18 مليار دولار


القاهرة – مباشر: أفاد تقرير “آفاق الاقتصاد الإفريقي لعام 2023 AEO” بأن خروج استثمارات الحافظة “الاستثمارات قصيرة الأجل في السندات” من الأسواق الإفريقية الناشئة الذي بدأ عام 2020 استمر خلال عام 2021 مع تسجيل خروج 27.5 مليار دولار من التدفقات المالية، بعد 8.1 مليار دولار من التدفقات الخارجة في عام 2020.
وذكر التقرير الصادر خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الإفريقي في شرم الشيخ، أن هذا البيع المستمر للأصول يسلط الضوء على حساسية استثمارات الحافظة للتغيرات في البيئة المالية العالمية والمحلية على عكس الاستثمار الأجنبي المباشر الذي أثبت أنه أكثر مرونة في مواجهة الصدمات الاقتصادية.
وأشار التقرير إلى أن الزيادات الأخيرة في أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية، لا سيما في الاقتصاداتالمتقدمة، والظروف المالية العالمية الأكثر تشددًا أثرت على خروج تدفقات رأس المال، مع الضغوط المصاحبةعلى أسعار الفائدة الحالية وأسعار الفائدة في الاقتصادات الناشئة والمتطورة، والتي أصبحت عرضةللخطر بشكل خاص، حيث أسفرت عن هروب رأس المال، وفقا لـ”أشا”.
وتابع التقرير أن حالات التخلف عن السداد الأخيرة للبنوك قد تؤدي إلى زيادة عدم الاستقرار المالي العالميوتفاقم تدفقات رأس المال الخارجة من القارة.
ومع ذلك، أوضح التقرير أن الاستثمار في المحفظة “الاستثمارات قصيرة الأجل” أظهرت عدم تجانس كبير بينالدول في أفريقيا؛ حيث سجلت دول مثل موريشيوس وجنوب إفريقيا ذات أسواق الأسهم والديون الأكثرنضجًا أكبر تدفقات خارجية في عام 2021.
لكن عددًا قليلاً من الدول الأفريقية سجلت تدفقات صافية لمحفظة الاستثمارات قصيرة الأجل في عام 2021؛ تشمل مصر (18 مليار دولار) ونيجيريا (5.9 مليار دولار)، عكس اتجاه خروج رأس المال في عام 2020)،وغانا (2.1 مليار دولار ، مما عزز تدفقات محفظتها الوافدة البالغة 1.6 مليار دولار في عام 2020).
وتشير التقديرات إلى أن خروج رأس المال استمر في عام 2022 عند 28 مليار دولار، بالقرب من مستوى عام2021 بسبب ارتفاع أسعار الفائدة المرتبطة بالسياسات النقدية المتشددة في الدول المتقدمة.
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
ترشيحات:
السعودية والإمارات يضخان 100 مليون دولار استثمارات جديدة بقطاع الدواجن في مصر
ارتفاع أسعار المعدن الأصفر بمصر مع ختام التعاملات وعيار 21 يسجل 2340 جنيهاً
النواب المصري يوافق مبدئياً على تعديل قانون الضريبة على الدخل
المالية تنفذ بيع الشريحة الثانية من حصتها بالمصرية للاتصالات بـ196.2 مليون جنيه
قناة السويس: استئناف عبور سفينة البضائع XIN HAI TONG 23 بعد إتمام إصلاحها