اللون الأحمر يفرض سيطرته على 5 بورصات عربية في أسبوع.. ومصر تقود المكاسب


مباشر: تراجعت 5 مؤشرات لبورصات عربية متأثرة بهبوط الأسواق العالمية، وتأرجحت أسعار النفط في أسبوع حافل بالمفاوضات بشأن رفع سقف الدين الأمريكي الأمر الذي فرض الحذر على المتعاملين، فيما ارتفع المؤشر المصري مع زيادة عمليات الشراء لأسهم كبرى والتفاؤل بشأن وقف محتمل لرفع أسعار الفائدة الأمريكية.
وفي مصر، سجل المؤشر الثلاثيني ثاني ارتفاع أسبوعي على التوالي صاعداً 2.9%، وحقق المؤشر السبعيني أعلى مكاسب أسبوعية بأكثر من شهرين بعد ارتفاعه 6% مع تزايد اقتناص المستثمرين العرب للفرص بالشركات التي تدنت مستوياتها بشكل لافت الفترة الماضية.
وأوضح محمد جاب الله، عضو مجلس إدارة شركة رؤية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أن المؤشر العام للبورصة المصرية تجاوز مستوى 17500 نقطة وبالتالي فإنه يستهدف مبدئياً حالياً مستوى 17800 نقطة، مشيراً إلى أن هناك توقعات بتنفيذ عمليات جني أرباح مؤقتة بداية الأسبوع المقبل وسيكون بعدها الطريق ممهداً للصعود لنحو 18400 نقطة.
وعربياً، كان من ضمن القائمة الخضراء مؤشر سوق دبي المالي الذي قفز 1.74% مع صعود سهم إعمار العقارية 3.6%. كما ارتفع المؤشر الأول للبورصة الكويتية 0.22% مع صعود سهم الاستثمارات الوطنية 4.8%.

وتصدر قائمة التراجعات خلال الأسبوع المؤشر العام للسوق السعودي “تاسي” بعد انخفاضه 1.5% محققاً أكبر خسارة أسبوعية منذ منتصف مارس الماضي مع نزول سهم كهرباء وماء 5.4% وتراجع سهم أرامكو 0.8%.
وأكد مدير الاستثمار بشركة جدوى لتداول الأوراق المالية أحمد سعد أن عدم تجاوز مؤشر السوق السعودي لمستوى 11200 نقطة يعني استمرار فرص عودة الضغوط البيعية، مشيراً إلى أن السوق ستبقى رهن اتجاهات أسعار النفط التي ستعتمد هذا الأسبوع على موقع تحالف أوبك+ حيال سياسات خفض الإنتاج.
وأشار إلى أنه على الرغم من تحسن معنويات المستثمرين عالمياً وتراجع المخاطر الأمريكية بعد التوافق بشأن سقف الدين إلا أن المتداولين قد يظلون حذرين قبل اجتماع أوبك في نهاية هذا الأسبوع.
وتراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.5% مع هبوط سهم أبوظبي الأول 1.5%، إضافة لنزول سهم طاقة 3.6%.
وانخفض المؤشر القطري 2.36% إلى 10208.9 نقطة، بعد أن تراجع سهم صناعات قطر بأكثر من 6%.
وهبط مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.26% مع تراجع سهم بركاء للمياه والطاقة 23% والعُمانية لخدمات التمويل بنسبة 9.16%.
ونزل مؤشر بورصة البحرين بنسبة 0.22% بالغاً 1957.96 نقطة مع هبوط سهم ألمنيوم البحرين “ألبا” بنسبة 1.35%.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.