مباشر: ارتفعت أسعار الذهب العالمية خلال مستهل تعاملات اليوم الخميس، مقابل هبوط مؤشر الدولار والنفط مع سيطرة الترقب على سلوك المستثمرين؛ بسبب تزايد مخاوف التباطؤ بالاقتصاد العالمي ومتابعة الإشارات الخاصة بنتائج اجتماع الفيدرالي القادم مع التوقعات بأن يتجه لتثبيت أسعار الفائدة.
وبحلول الساعة 06:15 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.35% ليسجل 1946.81 دولار للأوقية الواحدة.
وقال المستشار الاقتصادي شريف حسين لـ”معلومات مباشر”، إن أسعار الذهب لا تزال في نطاق متذبذب بين مستويات 1930 و1990 دولاراً للأوقية الواحدة تقريباً في ظل الترقب لنتائج اجتماع الفيدرالي الذي من المتوقع أن يحسم الجدل الدائر بخصوص أسعار الفائدة لا سيما بعد رفع المركزي الكندي لها بشكل غير متوقع. ورفع بنك كندا المركزي يوم الأربعاء سعر الفائدة الرئيسية لليلة واحدة إلى أعلى مستوى في 22 عاماً عند 4.75 %.
وأسعار الذهب بصفة عامة تتأثر بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية والتي بزيادتها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً.
وأتي أداء الذهب الصاعد خلال تعاملات اليوم، مع تراجع نجم الدولار أمام العملات الرئيسية حيث هبط مؤشره بنسبة 0.14% مسجلاً مستوى 104.05 نقطة.
ويترقب جموع المستثمرون نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي الأمريكي المقرر في 13 و14 يونيو الجاري وقراره بشأن أسعار الفائدة وسط تزايد التوقعات بعدم رفعه للفائدة ذلك للمرة الأولى منذ أكثر من عام.
يذكر أن الإعلان عن تقرير التضخم الأمريكي لشهر مايو المقرر صدوره يوم 13 من الشهر الجاري قبيل انعقاد اجتماع الفيدرالي سيوضح أكثر للمستثمرين تفاصيل هامة عن وضع أكبر اقتصاد بالعالم وهو الولايات المتحدة.
وفي أسواق النفط، تراجع في تلك الساعة من تعاملات سعر العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي بنسبة0.10% عند مستوى 76.89 دولار للبرميل.
وفي خلال التوقيت نفسه، تراجع سعر عقود خام “نايمكس” بنسبة 0.07 % عند مستوى 72.49 دولار للبرميل.
وأتى تراجع أسعار النفط بعد أن قالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات البنزين ارتفعت 2.7 مليون برميل خلال الأسبوع؛ وهو ما يزيد على توقع المحللين ارتفاعاً 880 ألف برميل. وزادت مخزونات نواتج التقطير نحو 5.1 مليون برميل خلال الأسبوع، متجاوزة توقع المحللين ارتفاعاً 1.3 مليون برميل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.