الرياض – مباشر: أعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم الخميس، بدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي الخليجي، بين دول مجلس التعاون وجمهورية العراق.
ووفقا لبيانات هيئة الربط الكهربائي الخليجي، الصادرة على حساب مجلس التعاون على “تويتر”، بلغ حجم الوفر الاقتصادي المتحقق من الربط الكهربائي 20 مليار دولار، فيما بلغ حجم الوفر الاقتصادي المحقق للدول الأعضاء 3 مليارات دولار منذ بداية التشغيل الفعلي للربط الكهربائي الخليجي في عام 2009، وبلغت القيمة الاقتصادية للطاقة المتبادلة بين الدول الأعضاء 690 مليون دولار.
وأشارت هيئة الربط الكهربائي الخليجي، إلى أن كمية الطاقة المتداولة بين الدول الأعضاء بلغت 55 تيراوات بالساعة، فيما وصل طول خطوط نقل الكهرباء 1050 كيلومتر، من بينها 100 كيلو متر لطول خطوط نقل الكهرباء تحت الماء.
ولفتت هيئة الربط الكهربائي الخليجي، إلى أن تكلفة مشروع الربط الكهربائي الخليجي مع العراق تبلغ 228 مليون دولار، ومن المتوقع بدء التشغيل في ديسمبر/ كانون الأول لعام 2024م.
ويرعى أمير المنطقة الشرقية بالسعودية، الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، حفل بدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين هيئة الربط الكهربائي الخليجي مع جمهورية العراق، بحضور وزراء الكهرباء بدول مجلس التعاون وجمهورية العراق، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
ومن جهته، أكد رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي وكيل وزارة الطاقة والمعادن بسلطنة عمان، محسن بن حمد الحضرمي، أن مشروع الربط مع شبكة كهرباء جنوب العراق سيدعم التعاون بين دول المجلس وجمهورية العراق.
وأوضح الحضرمي، أن أمن الطاقة يعد من أهم محاور التعاون التي يتم تطويرها من خلال تبادل الطاقة بين دول المجلس والعراق، بحيث يكون باكورة للتوسع خارج منظومة الشبكات الكهربائية الخليجية بربط دول مجاورة مثل تركيا والأردن ومصر وغيرها، الأمر الذي يتماشى مع رؤية الهيئة ودول المجلس في توسعة الربط إلى منظومات كهربائية مجاورة وصولا الى أوروبا وافريقيا وآسيا.
وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي، أحمد الإبراهيم، إن توقيع اتفاقية الربط مع شبكة كهرباء جنوب جمهورية العراق من أهم المشاريع الاستراتيجية لدى دول مجلس التعاون، مشيرا إلى أن مشروع الربط الكهربائي الخليجي يُعَدُّ من أهم مشروعات ربط البنية الأساسية التي أقرها قادة دول مجلس التعاون، محققاً أهم أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في تعزيز أمن الطاقة ورفع مستوى الموثوقية والأمان للأنظمة الكهربائية الخليجية.
ويأتي هذا الاحتفال ببدء مشروع الربط الكهربائي مع العراق مع بداية تنفيذ عقد الربط بين شبكة الربط الخليجي وشبكة كهرباء جنوب جمهورية العراق وهو المشروع الذي يتوقع تشغيله مع نهاية العام القادم، وسوف يسهم في توطيد التعاون بين دول مجلس التعاون وجمهورية العراق ودعم أمن الطاقة لجنوب العراق، حيث تحقق الهيئة رؤى دول مجلس التعاون فيما يتعلق بالربط الكهربائي لشبكات الكهرباء مع الدول المجاورة، في مقدمتها الربط مع جنوب العراق.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
ترشيحات:
السعودية تطلق تأشيرة جديدة لجذب المستثمرين الأجانب
الاقتصاد السعودي ينمو بمعدل 3.8% بالربع الأول بدعم نمو الأنشطة غير النفطية
“التعاون الخليجي”: نأمل المُضي لإبرام اتفاقية التجارة الحرة مع المملكة المتحدة
خادم الحرمين يصدر أمراً ملكياً بإنشاء مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني
صندوق النقد الدولي: معدل التضخم في السعودية لا يزال منخفضاً وآخذاً في التراجع
صندوق النقد: نظام ربط الريال بالدولار ملائم وعائد بالنفع للسعودية
السعودية تقرر تقليص إنتاجها النفطي إلى 9 ملايين برميل يومياً في هذا التوقيت

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.