توقيع اتفاقيات بـ37.5 مليار ريال في اليوم الأول لمؤتمر الأعمال العربي الصيني



الرياض- مباشر: شهدت أعمال اليوم الأول من مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين العاشر، الأكبر من نوعه حتى الآن، الذي تستضيفه المملكة بتوقيع اتفاقيات استثمارٍ بقيمة تزيد عن 10 مليارات دولار أمريكي (37.5 مليار ريال).
وتشمل الاستثمارات، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، 30 اتفاقية وصفقة في عددٍ من القطاعات؛ بما في ذلك: التكنولوجيا، ومصادر الطاقة المتجددة، والزراعة، والعقارات، والمعادن، وسلاسل التوريد، والسياحة، والرعاية الصحية.
 وشهد المؤتمر توقيع عددٍ من الاتفاق يات بين الشركات المشاركة، شملت صفقة بقيمة 533 مليون دولار بين شركة “أمار الأولى” ومجموعة “زهونغهوان الدولية” المحدودة لإنشاء مصنعٍ لمعالجة الحديد الخام، وتصنيع كريات الحديد لمعامل الصهر في المملكة.
كما شملت اتفاقية بقيمة 500 مليون دولار بين مجموعة “ASK” وشركة “التعدين والجيولوجيا الوطنية” الصينية لتطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل مشروعٍ لتعدين النحاس في منطقة الدرع العربي، واتفاقية إطارية بقيمة 266 مليون دولار بين شركة مباني الصفوة المحدودة وشركة مجموعة غيزهوبا للهندسة الدولية المحدودة، ومؤسسة توب العربية للهندسة الدولية المحدودة لتشييد المباني المتقدمة في المملكة.
 وشهد المؤتمر توقيع عددٍ من الاتفاقيات بين القطاعين العام والخاص، شملت اتفاقية بقيمة 5,6 مليارات دولار (21 مليار ريال) بين وزارة الاستثمار وشركة هيومان هورايزونز الصينية، المختصة بتطوير تقنيات القيادة الذاتية، وتصنيع المركبات الكهربائية تحت العلامة التجارية HiPhi، لإنشاء مشروع مشترك لأبحاث تطوير وتصنيع وبيع المركبات، واتفاقية بقيمة 266 مليون دولار بين وزارة الاستثمار وشركة هيبوبي للتكنولوجيا المحدودة، مطور برمجيات الأندرويد في هونغ كونغ، لتطوير تطبيقاتٍ في مجال السياحة وعددٍ من التطبيقات الأخرى.
كما تضمنت الاتفاقيات صفقة بقيمة 250 مليون دولار، بتسهيل من وزارة الاستثمار، بين شركة الخطوط الحديدية السعودية (SABATCO) وشركةCRRC لصناعة عربات القطار المملوكة للحكومة الصينية والمدرجة في سوق الأسهم، وتهدف لتصنيع عددٍ من عربات وعجلات القطارات في المملكة.
كما تم توقيع اتفاقية  بقيمة 150 مليون دولار بين وزارة الاستثمار، ووزاة الصناعة والثروة المعدنية من جهة، وشركة سوندا للتصنيع الصناعية، كما تهدف لإنتاج الصودا الكاوية، والكلورين ومشتقاته، والبارافينات المكلورة، وكالسيوم الكلورايد، والبولي فينيل كلورايد (PVC)، ومنتجات التحويل ذات الصلة في المملكة.
 ومن المقرر أن يشهد اليوم الثاني من المؤتمر كلماتٍ رئيسية ولقاءاتٍ خاصةٍ مع قياداتٍ حكومية، وشخصيات مهمة، فضلاً عن ورش عملٍ متخصصة ستبحث بتعمق عدداً من الموضوعات الرئيسة؛ مثل سلاسل التوريد الخاصة بقطاعي النفط والغاز، وشراكات الابتكار والبحث، والتحديات والحلول لسلاسل التوريد التجارية العالمية، والتعدين، وتصنيع الأغذية، سيشارك فيها العديد من كبار المسؤولين في القطاعين العام والخاص، في حين ستقدم الكلمة الختامية للمؤتمر الرئيسة السابقة للبرازيل الرئيس الحالي لبنك التنمية الجديد ديلما روسيف.
 ويتزامن الحدث المختص بالتجارة والاستثمار ، ونظمته وزارة الاستثمار بالشراكة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، واتحاد الغرف العربية، مع تنامٍ مشهودٍ في حركة التجارة بين العالم العربي والصين، والتي بلغت قيمتها الإجمالية 430 مليار دولار أمريكي في العام 2022م، منها أكثر من 106 مليارات دولار بين الصين والمملكة العربية السعودية فحسب، بمعدل نموٍ بلغ 30٪ مقارنةً بالعام 2021.
 يشار إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر للصين في أسواق العالم العربي بلغ 23 مليار دولار في العام 2021م، منها 3.5 مليارات دولار في المملكة العربية السعودية.
و افتتح أمس الأحد في الرياض، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، الدورة العاشرة لمؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين 2023 ، تحت شعار “التعاون من أجل الازدهار”، وذلك نيابةً عن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
ترشيحات:
وزير الاستثمار السعودي: ملتزمون بالعمل كجسر يربط العالم العربي بالصين
وزير الخارجية: الصين أكبر شريك تجاري للدول العربية بـ430 مليار دولار
طيران الرياض تحلّق في سماء العاصمة غداً.. وبدء الرحلات في 2025
السعودية تطلق تأشيرة جديدة لجذب المستثمرين الأجانب
مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يسجل نموا 3.2% خلال إبريل
تابعة لصندوق الاستثمارات السعودي توقع اتفاقية مع رابطة الرهن العقاري الأمريكية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.