الرياض – مباشر: حققت الموانئ السعودية أعلى تقدمٍ لها في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ضمن تقرير الأونكتاد للربع الثاني لعام 2023م، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، بتسجيل 76.16 نقطة.
واحتلت المملكة المرتبة الـ 16 على مستوى العالم، ضمن 187 دولة، من خلال تعدد الخدمات الملاحية البالغ عددها 97 خدمة بالموانئ السعودية والتي تربط المملكة بنحو 348 ميناء عالمي، بحسب بيان للهيئة العامة للموانئ “موانئ”.
وبهذه المناسبة، قال وزير النقل والخدمات اللوجستية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ، صالح بن ناصر الجاسر، إن هذا المنجز الوطني النوعي الذي حققته المملكة ممثلةً في الهيئة العامة للموانئ، يأتي في ظل الدعم الكبير الذي تحظى به منظومة النقل والخدمات اللوجستية وقطاع الموانئ من القيادة.
وأضاف الجاسر، أن هذه القفزة الكبيرة في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ستعزز تنافسية المملكة عالمياً وترسخ مكانتها على الخارطة البحرية الدولية.
وأشار الجاسر، إلى أن ازدياد عدد خدمات الشحن الملاحية التي أضافتها “موانئ” مع كبرى الخطوط الملاحية العالمية، بواقع 20 خدمة ملاحية جديدة، خلال النصف الأول من عام 2023م، أسهم بشكل كبير في تكريس جاذبية وتنافسية الموانئ السعودية ورفع كفاءتها التشغيلية، بما يُرسخ مكانة المملكة كمركزٍ لوجستيٍ عالمي، ومحور التقاء ثلاث قارات.
ولفت وزير النقل والخدمات اللوجستية، إلى أن هذا المنجز يأتي كذلك تحقيقاً لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية؛ كما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي، من خلال تقليل المدة الزمنية اللازمة للاستيراد والتصدير، ويسهم في خفض الكلفة للشحن البحري من وإلى موانئ المملكة، ويعزز تنافسية المنتجات الوطنية في الأسواق العالمية، وفتح قنوات تصديرية جديدة للشركات السعودية بدول العالم المختلفة.
يُذكر أن المملكة حققت مؤخراً قفزة في مؤشر الأداء اللوجستي الصادر عن البنك الدولي (LPI)بتقدمها 17 مرتبة عالمياً، لتصل إلى المرتبة 38 عالمياً من بين 160 دولة، ليضعها ذلك في موقعٍ متقدمٍ بين أهم المراكز اللوجستية بالمنطقة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
ترشيحات:
الديوان الملكي: ولي العهد يغادر إلى فرنسا في زيارة رسمية
التأمينات السعودية تقرر تقديم موعد صرف معاش يوليو بسبب إجازة عيد الأضحى
إقرار نظام المعاملات المدنية ضمن 17 قرارا لمجلس الوزراء برئاسة ولي العهد
مطالبات بمجلس الشورى بشأن حساب المواطن واعتماد سلم رواتب للقطاع الخاص
إنتاج السعودية من النفط الخام يسجل تراجعاً حاداً خلال مايو
السعودية تعلن تسهيلات لحاملي تأشيرات الزيارة إلى هذه الدول

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.