مصطفى رضا – مباشر: انخفض سعر الذهب في الأسواق العالمية خلال تعاملات اليوم الخميس، محققاً خسائر 22 دولاراً، مع تليمح من الفيدرالي الأمريكي باستمراره في تشديد السياسة النقدية، ورفع المركزي الأوروبي معدل الفائدة لأعلى مستوى في 15 عاماً.
وبحلول الساعة 2:00 مساء بتوقيت جرينتش، هبط سعر العقود الآجلة للذهب بنسبة 1.1 بالمائة، فاقداً 22 دولاراً، ومسجلاً مستوى 1946.9 دولار للأوقية.
وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر التسليم الفوري للذهب بالأسواق العالمية بنسبة 0.3 بالمائة، ليفقد أكثر من 5 دولارات، ويسجل مستوى 1937.3 دولار.
وقرر مجلس الاحتياطي الفدرالي، أمس الأربعاء، تثبيت معدل ‏الفائدة عند النطاق بين 5.00 و5.25 بالمائة دون تغيير، وذلك بعد عشر زيادات ‏للفائدة.‏
وقال رئيس الاحتياطي الفدرالي، جيروم باول، إن الطريق لا يزال طويلاً قبل إعادة ‏التضخم إلى المعدل المستهدف عند مستوى 2 بالمائة.
وذكر باول، أن جميع صناع السياسة النقدية بالفيدرالي تقريباً يرون أن من ‏المناسب زيادة رفع الفائدة هذا العام، مشدداً على الالتزام تماماً بمستهدف التضخم ‏في الولايات المتحدة.‏
وأضاف في مؤتمر صحفي، أن الأمر سوف يستغرق وقتاً كذلك حتى يظهر الأثر ‏الكامل للتشديد النقدي على الاقتصاد الأميركي.‏
قرر البنك المركزي الأوروبي، اليوم، رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس (أو ربع نقطة مئوية)، لتصل بذلك إلى مستوى 4 بالمئة، وهي الزيادة الـ 8 على التوالي منذ العام الماضي، مستهدفًأ بها كبح جماح معدلات التضخم، على الرغم من تسجيل الركود في منطقة اليورو.
وكان المركزي الأوروبي رفع الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي، ونصف نقطة مئوية في فبراير/ شباط، ونصف نقطة مئوية في مارس/ آذار الماضي، وتلا ذلك بأن رفع الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في مايو / أيار الماضي.
أداء الدولار
ويأتي أداء الذهب في ظل اتجاه هبوطي للدولار أمام العملات الرئيسية، فبحلول الساعة 2:27 مساء بتوقيت جرينتش، انخفض أمام اليورو بنسبة 0.6 بالمائة مسجلاً مستوى 1.0892 دولار.
كما هبط الدولار مقابل الجنيه الإسترليني بنسبة 0.2 بالمائة، عند مستوى 1.2693 دولار.
في حين صعد الدولار أمام الين الياباني بنسبة 0.3 بالمائة، ليسجل مستوى 140.5 ين.
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.