الرياض – مباشر: كشفت ريهام الجيزي، الرئيس التنفيذي لشركة “سوق الكربون الطوعي الإقليمية، عن التخطيط لإطلاق منصة التداول الخاصة بسوق الكربون الطوعي في النصف الأول من العام المقبل 2024.
وقالت الجيزي، في مقابلة مع “العربية”، إن شركة “سوق الكربون الطوعي الإقليمية” نفذت مزادين لبيع وتداول أرصدة الائتمان الكربوني، في إطار استكشاف السوق.
وأضافت الجيزي، أنه تم تأسيس الشركة منذ 6 أشهر فقط، ونجحت في إطلاق أول مزاد في الرياض في أكتوبر لبيع 1.4 مليون طن من أرصدة الكربون، والثاني في العاصمة الكينية لبيع 2.2 مليون طن من أرصدة الكربون الطوعية.
وأسس صندوق الاستثمارات العامة بالتعاون مع مجموعة تداول السعودية، في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، شركة “سوق الكربون الطوعي الإقليمية”؛ لتوفير التوجيهات والموارد اللازمة لدعم قطاعات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومساعدتها على تأدية دورها في جهود التحول العالمي إلى الحياد الصفري.
ويملك صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصة 80% في الشركة، ومجموعة تداول السعودية القابضة حصة 20%.
وأعلنت شركة “سوق الكربون الطوعي الإقليمية”، يوم الأربعاء، نجاحها في بيع 2.2 مليون طن من أرصدة الكربون، في أكبر مزاد عالمي لائتمان الكربون الطوعي في العاصمة الكينية نيروبي.
وشارك في المزاد 16 شركة إقليمية ودولية، وقامت شركة “أرامكو” والشركة السعودية للكهرباء وشركة ” إينووا” (التابعة لنيوم) بشراء أكبر عدد من أرصدة ائتمان الكربون.
وتغطي أرصدة ائتمان الكربون التي جرت المزايدة عليها 18 مشروعاً، تضمنت مشاريع متنوعة تتفادى إصدار الانبعاثات الكربونية وتعمل على إزالتها.
ويتركز نحو 3 أرباع هذه المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول جنوب صحراء إفريقيا، بما في ذلك مشاريع في كينيا وبوروندي ورواندا والمغرب وأوغندا ومصر وجنوب إفريقيا.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا 
ترشيحات:
سكني”: 43.7 ألف أسرة سعودية سكنت مسكنها الأول منذ بداية عام 2023
معدل التضخم يرتفع إلى 2.8% في مايو على أساس سنوي
“المركزي” السعودي يتوقع تراجع التضخم في المملكة خلال 2023
مجلس الشورى يطالب بتخفيض أسعار التذاكر الداخلية للطيران الاقتصادي
البنك المركزي: القطاع المصرفي لا يزال يحظى بمستويات رؤوس أموال جيدة
التأمينات السعودية تقرر تقديم موعد صرف معاش يوليو بسبب إجازة عيد الأضحى
إقرار نظام المعاملات المدنية ضمن 17 قرارا لمجلس الوزراء برئاسة ولي العهد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.