ثروات أغنى أثرياء التكنولوجيا بالعالم تقفز 371.2 مليار دولار في 2023.. ماذا حدث؟



مباشر: وصلت أرباح أكبر 10 مليارديرات صنعوا ثروتهم من التكنولوجيا إلى مستويات قياسية تجاوزت 370 مليار دولار منذ بداية العام الجاري وحتي نهاية تعاملات يوم الخميس الموافق 15 يونيو 2023 وجاء بالتزامن مع التفاؤل المسيطر بتقنيات الذكاء الاصطناعي وحالة التفاؤل الحذر بتوقف التشديد النقدي الذي اضر بتلك الصناعة بشكل كبير منذ بداية رفع الفائدة مطلع العام الماضي 2022. وبحسب بيانات حديثة لمؤشر بلومبيرج للأثرياء، فإن أرباح هولاء الأثرياء مجتمعة ارتفعت في تلك الفترة بنحو 371.23 مليار دولار لتصل ثروتهم ككل إلى 1.265 تريليون دولار.
وقد جاء أكبر الأرباح بثروة  إيلون ماسك بين أكبر ثروات أقطاب التكنولوجيا خلال تلك الفترة حيث ارتفعت ثروته بنحو 92.4 مليار دولار ليبلغ حجمها 229 مليار دولار وذلك مع ارتفاع أسهم تويتر وتسلا منذ بداية العام.
وحل ثانياً الأمريكي جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون العملاقة للتجارة الإلكترونية بثروة ارتفعت بنحو 44.4 مليار دولار إلى 151 مليار دولار تقريباً والأمر الذي أسهم في زيادة تلك الثروة إقباله على شراء أسهم شركته مؤخرًا.
وجاء ثالثًا لاري إليسون المؤسِّس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل، إحدى الشركات العملاقة في صناعة البرمجيَّات والتي ارتفعت ثروته بنحو 47.1 مليار دولار إلى 139 مليار دولار.
وحل رابعًا الأمريكي بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت وذلك بعد أن ارتفعت ثروته بنحو 23.7 مليار دولار إلى 133 مليار دولار مدعومًا بصعود أسهم شركته لأعلى مستوياته على الإطلاق.
وفي المركز الخامس بقائمة بلومبيرج مليارديرات التكنولجيا الرابحين جاء الأمريكي ستيف بالمر الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت وذلك بعد أن ارتفعت ثروته بنحو 34.7 مليار دولار إلى 121 مليار دولار.
وحل سادسًا الأمريكي لاري بيدج، المؤسس المشارك لشركة جوجل، وذلك بعد أن ارتفعت ثروته بنحو 30.7 مليار دولار إلى 114 مليار دولار.
وبالمرتبة السابعة بالقائمة جاء الأمريكي  سيرجي برين المؤسس المشارك وعضو مجلس إدارة شركة ألفابيت المالكة لشركة محرك البحث “جوجل” وذلك بعد أن ارتفعت ثروته بنحو 28.5 مليار دولار إلى 108 مليار دولار.
وحلت ثامنًا ثروة الأمريكي مارك زوكربيرج المدير التنفيذي لشركة “ميتا”، مالكة تطبيق “فيسبوك”، والتي نمت هذا العام بمقدار 57.1 مليار دولار إلى 103 مليار دولار لتتجاوز بذلك ثروته عتبة 100 مليار دولار وذلك للمرة الأولى منذ فبراير 2022 بعد صعود مكاسب أسهم شركته بنسبة تفوق 200% سنويًا وتصل لمستوى  281.83 دولار.
وفي المركز التاسع بقائمة بلومبيرج مليارديرات التكنولجيا الرابحين جاء مايكل ديل الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة “ديل تكنولوجيز”  وذلك بعد أن ارتفعت ثروته بنحو 8.96 مليار دولار إلى 57.4 مليار دولار.
وبالمرتبة العاشرة والأخيرة بالقائمة جاء الصيني بوني ما هواتينج، الرئيس التنفيذي لشركة تينسنت العملاقة بمجال الألعاب والشبكات الاجتماعية وذلك بعد أن ارتفعت ثروته بنحو 3.67 مليار دولار إلى 40.2 مليار دولار.
للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا
ترشيحات:
فيديوجرافيك.. 5 دول عربية بين أفضل 25 وجهة جاذبة للاستثمار الأجنبي بالعالم

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.