عمر حسن- مباشر: شهد الأسبوع الماضي بنهاية أمس الخميس عددًا من الأحداث الإقليمية والدولية المرتبطة بأسعار السلع والفائدة وغيرها من الأحداث التي نستعرضها لكم في التقرير التالي.
البورصات العربية
عززت البورصات العربية مكاسبها وربح رأسمالها السوقي بما يربو على 86.5 مليار درهم في تداولات الأسبوع الماضي.
وأظهرت النشرة الأسبوعية لصندوق النقد العربي أن رأس المال السوقي للبورصات العربية ارتفع من 4.264 تريليون دولار إلى 4.351 تريليون دولار في نهاية الأسبوع الماضي. 
تثبيت الفائدة
وشهد الأسبوع الماضي صدور قرار عن لجنة السياسة النقدية داخل مجلس الفيدرالي الأمريكي بتثبيت أسعار الفائدة بعد 10 اجتماعات متتالية من الارتفاعات بهدف خفض التضخم، لتبقى أسعار الفائدة بدون أي تغيير عند 5.25% كأعلى مستوى منذ آب/أغسطس 2007.
ولحقت بنوك مركزية في دول الخليج بتثبيت أسعار الفائدة كذلك عند نفس المستوى، منهما الإمارات وقطر.
انخفاض البيتكوين
انخفضت أسعار العملات المشفرة بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي، الأربعاء الماضي، لتنخفض قيمة عملة البيتكوين إلى ما دون 25 ألف دولار لأول مرة منذ مارس/آذار.
وخلال تعاملات الخميس 15 يونيو/حزيران، انخفضت عملة البيتكوين بحوالي 3.5% عند 24975.51 دولارًا، بينما انخفضت الإثيريوم بأكثر من 5% إلى 1632.47 دولار.
أثرياء التكنولوجيا
منذ بداية العام الجاري وحتي نهاية تعاملات يوم الخميس الموافق 15 يونيو 2023، وصلت أرباح أكبر 10 مليارديرات صنعوا ثروتهم من التكنولوجيا إلى مستويات قياسية تجاوزت 370 مليار دولار.
وبحسب بيانات حديثة لمؤشر بلومبيرج للأثرياء، فإن أرباح هؤلاء الأثرياء مجتمعة ارتفعت في تلك الفترة بنحو 371.23 مليار دولار لتصل ثروتهم ككل إلى 1.265 تريليون دولار.
محطة تحيا مصر
افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس الخميس، محطة تحيا مصر متعددة الأغراض في ميناء الإسكندرية، والتي بدأ تشغيلها في فبراير 2023.
هبوط الواردات الغذائية
توقعت منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية “الفاو” في تقرير لها بنهاية الأسبوع الماضي هبوط الواردات الغذائية للدول الأكثر فقراً، بسبب استمرار ارتفاع الأسعار، رغم زيادة الإنتاج العالمي من الذرة والحليب واللحوم في عام 2023.
وقالت منظمة “الفاو” في تقريرها نصف السنوي حول توقعات النمو، إنه في حين ستواصل البلدان ذات الدخل المرتفع زيادة وارداتها، فمن المتوقع أن تنخفض فاتورة 47 دولة من الأقل نمواً وتقع بشكل رئيسي في إفريقيا، بنسبة 1,5 بالمائة هذا العام.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
ترشيحات:
تباين مؤشرات بورصة مصر والسوقي يفقد 3.2 مليار جنيهبصدارة سعودية.. تعرّف على قائمة أقوى 10 شركات بالشرق الأوسط في 2023 (إنفوجرافيك)التلميح بعودة رفع الفائدة قبل نهاية 2023 يربك الأسواق.. ماذا بعد؟ (تحليل)

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.