2% ارتفاعًا في أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي على أمل نمو الطلب من الصين


 
مباشر: ارتفعت أسعار النفط عالميًا بأكثر من 2% خلال الأسبوع الماضي، بعد تعاملات اتسمت بالتقلب إثر ترقب اجتماع لجنة السوق المفتوحة الأمريكي في يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين وبيانات صينية تعكس وضع النشاط الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصادات العالم بعد إلغاء تدابير وقف انتشار فيروس كورونا.
وتعززت أسعار النفط بفضل آمال في نمو الطلب من الصين، حيث ارتفع إنتاج مصافي النفط في الصين في مايو إلى ثاني أعلى مستوياته الإجمالية على الإطلاق.
كما تلقت الأسعار دعمًا من الخفض الطوعي لإنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها الذي دخل حيز التنفيذ في مايو، إلى جانب تخفيضات إضافية أعلنتها السعودية ستبدأ اعتبارا من يوليو.
وارتفع خام برنت بنسبة 2.4% إلى 76.61 دولار، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط 2.3% إلى 71.44%.
وبدأت تعاملات الأسبوع بتراجع أسعار السلعة التي تحظى بالطلب الأكبر في العالم بنحو ثلاثة دولارات للبرميل إلى أدنى مستوياتها منذ ديسمبر 2021 بعد أن سلط محللون الضوء على زيادة الإمدادات العالمية والمخاوف بشأن نمو الطلب قبيل بيانات التضخم الرئيسية واجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) هذا الأسبوع.
لكن خفض الفائدة الصينية على الإقراض قصير الأجل للمرة الأولى في 10 أشهر دفع النفط إلى قفزة بنسبة 3% تقريبا في ثاني تعاملات الأسبوع.
وجاء قرار الإبقاء على نسب الفائدة الأمريكية عند نطاق 5% – 5.25% بلا طائل فيما يتعلق بأسعار النفط مع توقع الاحتياطي الفيدرالي مزيدا من الزيادات هذا العام، ما أثار قلق الأسواق.
وأغلقت العقود الآجلة لخام برنت منخفضة 1.09 دولار، أو 1.5 بالمئة، عند 73.20 دولار للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.15 دولار، أو 1.7 بالمئة، إلى 68.27 دولار عند التسوية.
وارتفعت الأسعار بنحو 3% الخميس بفضل قفزة في استهلاك المصافي للخام في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، كما تلقت السوق دعمًا من تقريرين أمريكيين أظهرا ارتفاع مبيعات التجزئة على غير المتوقع في مايو وكذلك تسجيل طلبات الحصول على إعانة البطالة مستوى أعلى من المتوقع الأسبوع قبل الماضي، ما أدى لتراجع مؤشر الدولار لأدنى مستوى في 5 أسابيع أمام سلة من العملات الأخرى.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.