سادس أغنى رجل بالعالم يرفع حصته في 5 شركات يابانية.. لماذا؟



مباشر: رفعت شركة بيركشاير هاثاواي، المملوكة للملياردير الأمريكي وارن بافيت، سادس أغنى شخص في العالم، حصتها في 5 شركات يابانية إلى 8.5% في المتوسط.
ويظهر استثمار بيركشاير هاثاواي في الشركات الخمس، وهي ميتسوبيشي وسوميتومو وماروبيني وإيتوتشو وميتسوي، ثقة كبيرة بسوق الأسهم اليابانية.
وكانت الإفصاحات الأخيرة للشركات الخمس، يوم 12 يونيو الجاري، أظهرت امتلاك بافيت 7.4% من أسهم إيتوتشو، و8.3% من أسهم ماروبيني وميتسوبيشي، و8.1% من أسهم ميتسوي، و8.2% من أسهم سوميتومو، بحسب مجلة فوربس.
وفي تداولات اليوم الاثنين، ارتفع سهم ميتسوبيشي 0.25%، وماروبيني 0.22%، وميتسوي 0.30%، في حين تراجع سوميتومو 0.50% وإيتوتشو 0.57%.
كشف وارن بافيت، سادس أغنى شخص في العالم بثروة تصل إلى 117.8 مليار دولار وفقًا لتقديرات فوربس، في أبريل الماضي، أنه رفع حصصه في الشركات اليابانية الخمس إلى 7.4%، وأضاف أنه قد يفكر في مزيد من الاستثمارات.
وقال بافيت، البالغ من العمر 92 عاماً، إن بيركشاير تخطط للاحتفاظ بالاستثمارات لمدة 10 إلى 20 عاماً.
وكانت شركة بيركشاير هاثاواي قد أعلنت عن خطتها في 2020، برفع مساهمتها في الشركات اليابانية إلى 9.9% في المتوسط.
وتراجع مؤشر نيكي الياباني اليوم الاثنين بنسبة 1% إلّا أنه يبقى مرتفعاً بنسبة 30% مقابل مستويات بداية العام الجاري.
وتنظر بيركشاير هاثاواي إلى الاقتصاد الياباني بصفته جاذباً للاستثمارات، في ظل سياسة نقدية غير تقليدية يحتفظ خلالها بنك اليابان المركزي بنسبة الفائدة عند -0.1%، وعائد السندات لأجل 10 سنوات حول 0%.
وتسبّبت خسائر بيركشاير هاثاواي الاستثمارية العام الماضي في هبوطها من المركز الأول لقائمة أكبر 2000 شركة عالمياً من فوربس 2022، من المركز الأول إلى المركز الـ338 في قائمة فوربس الصادرة الشهر الجاري.
وتُقدّر القائمة أصول بريكشاير هاثاواي بنحو 948.4 مليار دولار.
وقفز صافي أرباح بيركشاير هاثاواي في الربع الأول من العام الجاري إلى 35.5 مليار دولار، مقابل 5.58 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وأرجعت الشركة تلك القفزة في الأرباح إلى مكاسب أسهم شركة أبل Apple الأميركية، كما عزّز انتعاش شركة جيكو للتأمين على السيارات نتائج التشغيل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.