الرياض – مباشر: أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية ترخيصا صناعيا لـشركة “سير”، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة؛ لإقامة منشأة تصنيع السيارات الكهربائية.
وقالت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن المصنع يقع في الوادي الصناعي بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية على مساحة تتجاوز مليون متر مربع.
وأضافت “وزارة الصناعة”، أن هناك العديد من الإسهامات الاقتصادية المتوقعة للمشروع؛ من أبرزها جذب استثمارات أجنبية مباشرة تصل إلى 562 مليون ريال، وتوفير 30 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى الإسهام في الناتج المحلي بـ 30 مليار ريال وذلك بحلول عام 2034م.
وأعلن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، إطلاق شركة “سير”، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة.
وقال ولي العهد: “إن إطلاق شركة “سير” لا يهدف إلى بناء علامة تجارية للسيارات في المملكة فحسب؛ بل يدعم تمكين قطاعات استراتيجية متعددة تدعم تطوير المنظومة الصناعية الوطنية، وتسهم في جذب الاستثمارات المحلية والدولية، الأمر الذي من شأنه استحداث العديد من فرص العمل للكفاءات المحلية، وتوفير فرص جديدة للقطاع الخاص، بما يسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للمملكة خلال العقد المقبل.
وستعمل “سير” ضمن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، حيث ستقوم بتصميم وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية المزودة بأنظمة تقنية متقدمة، كخاصية القيادة الذاتية، في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي.
وتُعد شركة “سير” مشروعاً مشتركاً بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة “فوكسكون Foxconn”، حيث ستحصل “سير” على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة “بي إم دبليو BMW” لاستخدامها في تطوير المركبات.
فيما ستُطوّر شركة “فوكسكون Foxconn” النظام الكهربائي للسيارات، والتي سيتم تصميمها وتصنيعها بالكامل داخل المملكة، وستخضع السيارات لفحص الجودة وفق أعلى المقاييس العالمية، ومن المقرّر أن تكون سيارات شركة “سير” متاحة للبيع خلال عام 2025.
وفي 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عن توقيعها اتفاقية مع شركة “سير” أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة”؛ وذلك لشراء الشركة أرض بقيمة 359 مليون ريال في المدينة.
وتستخدم الشركة الأرض لإقامة منشأة تصنيع السيارات الكهربائية على مساحة تزيد عن مليون متر مربع في الوادي الصناعي وبالقرب من ميناء الملك عبدالله؛ حيث سيوفر المصنع فور اكتمال أعمال البناء آلاف الوظائف المباشرة وغير المباشرة سيتم تخصيص معظمها للكفاءات المحلية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البوصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرامhttps://t.me/MubasherInfoo
ترشيحات:
كل ما تريد معرفته عن ملف السعودية لاستضافة معرض إكسبو 2030
الفالح: 7.8 مليار دولار الميزانية المخصصة لاستضافة إكسبو 2030
وزير الخارجية يكشف عن حزمة برامج ضمن عرض الرياض لاستضافة إكسبو 2030
السعودية تقفز للمرتبة الـ 17 عالمياً بين الدول الأكثر تنافسية لعام 2023
اتفاقية لتوطين صناعة 100 طائرة “هليكوبتر” بالسعودية باستثمارات 25 مليار ريال
صندوق الاستثمارات العامة يعلن إنشاء شركة “لايفيرا” لصناعة المنتجات الدوائية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.