“نيوم” تعلن نجاح تجربة “التاكسي الجوي” للمرة الأولى في السعودية



الرياض – مباشر: أعلنت نيوم وشركة فولوكوبتر عن استكمالهما بنجاح سلسلة تجارب رحلات المركبات الكهربائية العمودية (eVTOL) أو ما يعرف بـ”التاكسي الجوي”، وذلك للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية، بعد حصولها على تصريح خاص للطيران.
وامتدت سلسلة التجارب على مدار أسبوعٍ كامل، بعد فترة التعاون لمدار 18 شهراً بين كل من نيوم والهيئة العامة للطيران المدني وشركة فولوكوبتر؛ بهدف بناء منظومة لحركة التنقل الجوي الحضري الكهربائي والخالي من الانبعاثات، واختبارها في نيوم، حيث عملت جميع الأطراف على استكمال الإجراءات المطلوبة لضمان أعلى معايير السلامة خلال فترة التجارب.
وركزت الرحلات التجريبية، بحسب بيان لنيوم اليوم الأربعاء، على مواكبة أداء مركبات فولوكوبتر للأجواء المحلية في المملكة والظروف المناخية المختلفة، وكذلك على مدى اندماجها وتكاملها مع النظام المحلي لحركة مرور الطائرات بدون طيار.
وقالت نيوم، إن مركبات فولوكوبتر الكهربائية الطائرة ستسهم بشكلٍ كبير في ابتكار نظام تنقلٍ ذكي ومستدام ومتعدد الوسائط في نيوم، الذي سيعتمد في تشغيله على طاقتي الشمس والرياح بنسبة 100%.
وأضافت نيوم، أن هذه المركبات ستقوم بأدوار متعددة منها التاكسي الجوي والاستجابة للطوارئ، وتتميز بأنها أكثر هدوء وأسهل في التكيف مع مختلف الظروف، وكذلك أقل كلفة في تشغيلها من طائرات الهليكوبتر المستخدمة اليوم، وهي تتطلب بنية تحتية أقل تعقيداً على الأرض للانطلاق والهبوط نظراً لقيودها التشغيلية الأقل، فضلاً عن أنها توظف قدرات ذكية ومستقلة تضمن السلامة والتكيف والاستدامة في المستقبل.
وتملك نيوم وفولوكوبتر رؤية مشتركة حول أهمية التقنية المبتكرة والنظيفة لخلق مستقبلٍ أفضل، ويعكس التنقل الكهربائي العمودي، الذي يعد جزءاً من نظام التنقل متعدد الوسائط في نيوم، طموحها في إعادة تعريف قطاع التنقل وتطويره والتوسع في حلوله المبتكرة؛ لتسهيل حياة الناس، وبما يسهم في تعزيز مكانة نيوم العالمية كمختبرٍ حي للتقنيات المستقبلية في قطاع التنقل.
وأعلنت نيوم، في وقتٍ سابق، عقدها شراكة مع فولوكوبتر لتطوير حلول التنقل العمودي ودخولها استثمار بقيمة 175 مليون دولار في الشركة، ما يسهم في تأكيد ريادة نيوم العالمية في توفير حلول التنقل المستقبلية.
وتتوقع فولوكوبتر الحصول على شهادة اعتماد للتاكسي الجوي “فولوسيتي” في 2024، وقد أعلنت الشركة مؤخراً عن بدء الإنتاج الشامل لهذه المركبة في مصانعها في بروخزال في ألمانيا، مع قدرة إنتاجية لتسليم أكثر من 50 مركبة سنوياً.
وبهذه المناسبة، قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، عبدالعزيز الدعيلج، إن نجاح هذه الرحلة التجريبية الآمنة يمثل منعطفاً مهماً في مسيرة قطاع الطيران السعودي، وخطوة أخرى نحو تحقيق استراتيجيته، من خلال الابتكار وتوظيف أحدث التقنيات لإنشاء صناعات جديدة تسهم في الناتج المحلي الإجمالي وتوفر المزيد من الوظائف، كما أنها تؤكد التزام الهيئة بتمكين الدمج الآمن لأنماط التنقل الجوي المبتكرة ما يسهم في تحسين تجربة تنقل الأفراد في المناطق الحضرية، ويرفع وجودة الحياة في المملكة العربية السعودية.
وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لنيوم، نظمي النصر، إن الرحلة التجريبية الناجحة لمركبة فولوكوبتر للتنقل العمودي الكهربائي، تعكس الإنجاز الإبداعي والابتكاري لنيوم لخلق قطاع تنقل مستدام ومتعدد الوسائط فحسب، كما أنها مثال حي ونموذجي على دورها كمسرّع عالمي وحاضنة للحلول المبتكرة للتحديات الأكثر إلحاحاً في العالم.
وأضاف النصر: “كما أن ريادتنا في توفير حلول التنقل المستدام والآمن ستسهم في تحسين جودة الحياة، وتعزيز التنقل بين المدن، وتقليص مستوى الانبعاثات الضارة، من أجل خلق مستقبلٍ صحي ومستدام للجميع”.
ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري في فولوكوبتر، كريستيان باور، إنه بعد عمل دام 18 شهراً تم إطلاق أولى تجارب التنقل بالمركبات العمودية الكهربائية على مستوى المملكة، التي ستفتح المجال للمزيد من التعاون هنا في نيوم.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البوصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرامhttps://t.me/MubasherInfoo
ترشيحات:
اتفاقية لتوطين صناعة 100 طائرة “هليكوبتر” بالسعودية باستثمارات 25 مليار ريال
خالد الفالح: شركات طيران سعودية جديدة قريباً.. والمملكة تستهدف 100 مليون سائح
“الصناعة” تمنح ترخيصا لأول علامة تجارية سعودية لإنتاج السيارات الكهربائية
“الإسكان”: تمكين ذوي الإعاقة “العزاب” من الحصول على الدعم السكني
كل ما تريد معرفته عن ملف السعودية لاستضافة معرض إكسبو 2030
مجلس الوزراء يصدر 12 قراراً في اجتماعه الأسبوعي برئاسة خادم الحرمين
السعودية تقفز للمرتبة الـ 17 عالمياً بين الدول الأكثر تنافسية لعام 2023

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.