مباشر: قال هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك في تصريحات على هامش مؤتمر آسيا للطاقة، اليوم الإثنين، إن المنظمة تتوقع أن يرتفع إجمالي الطلب العالمي على النفط بمقدار 23% بحلول عام 2045، مشيرًا إلى أن الزيادة اليومية المتوقعة ستصعد إلى 110 ملايين برميل يومياً، بحسب وكالة رويترز.
وفي أحدث تقاريرها الذي صدر منتصف الشهر الجاري، أبقت منظمة أوبك توقعاتها بالنسبة لنمو الطلب على النفط في 2023 عند تقديراتها السابقة في أبريل الماضي والواقعة عند مستوى  2.35 مليون برميل يوميًا ليصل الإجمالي إلى 101.91 مليون برميل يوميًا.
ورفعت أوبك في تقريرها الشهري الأخير تقديرات نمو الطلب على النفط في الصين بمقدار 40 ألف برميل يوميًا خلال 2023، مقارنة مع تقديرات الشهر الماضي.
وأكدت أوبك في التقرير أن توقعات الطلب العالمي على النفط تخضع لعدم اليقين، بسبب التطورات الاقتصادية العالمية والتوترات الجيوسياسية المستمرة.
يشار إلى أنه في محاولة للحفاظ على استقرار الأسعار المتراجعة بالفعل قررت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها (أوبك+) مطلع الشهر الجاري مواصلة تخفيض الإنتاج اليومي حيث ستخفض السعودية إنتاجها اليومي بنحو مليون برميل، بحلول شهر يوليو المقبل.
وأكدت منظمة أوبك بلس على أن المستهدف هو تخفيض الإنتاج اليومي نحو مليون ونصف مليون برميل إضافية، بحلول 2024.
وتنتج المنظمة أكثر من 40 % من إجمالي النفط العالمي، وبالتالي يمكن لقرارها أن يؤثر بشكل كبير على الأسعار.
وووصل حجم تخفيض الإنتاج من جانب أوبك بلس، التي تضم روسيا إلى جوار الدول الأعضاء في منظمة أوبك، إلى 3.66 مليون برميل يوميا، منذ أكتوبرالماضي.
وأعلنت السعودية في أبريل الماضي، خفضا طوعيا لإنتاجها من النفط بنحو 1.6 مليون برميل يوميا، الأمر الذي دخل حيز التفعيل شهر مايو 2023 في خطوة أدت لارتفاع طفيف في الأسعار.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
سهم “المطاحن الأولى” يقفز بأكثر من 20% ويتصدرالسيولة بأولى جلساته
صفقة خاصة على “دار الأركان” بأعلى من مستويات التداول
ولي العهد يرأس وفد المملكة بقمة “من أجل ميثاق مالي عالمي جديد” في باريس (صور)
القصبي:انضمام المملكة لاتفاقية عقود البيع الدولي للبضائع تعزز التجارة عبر الحدود

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.