على وقع الاضطرابات السياسية.. الروبل الروسي يهبط لأدنى مستوى منذ مارس 2022



مباشر: انخفض الروبل الروسي، اليوم الاثنين، إلى أدنى مستويات بلغها بعد أسابيع قليلة من التدخل العسكري في أوكرانيا وسط تزايد المخاوف بشأن الوضع بموسكو بعد الاضطربات السياسية الداخلية الأخيرة.
وبحلول الساعة 10:45 صباحاً، تراجع الروبل 0.6% مقابل الدولار إلى 85.10، وانخفض 1.4% إلى 92.20 مقابل اليورو .
وسجل الربل الروسي في تلك الساعة بذلك أدنى مستوى منذ  مارس 2022 وذلك أمام الدولار واليورو.
ويأتي هبوط العملة الروسية في تلك الساعة من تعاملات اليوم مع تزايد المخاوف المستثمرين بالأسواق العالمية من انتهاء أزمة الاضطربات الداخلية بروسيا.
وواصلت قوات مجموعة فاغنر العسكرية أمس الأحد انسحابها من جنوبي روسيا والعودة إلى معسكراتها بعدما أوقفت زحفها إلى موسكو بموجب اتفاق توسط فيه الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، في حين بدأت السلطات رفع القيود الأمنية بينما يعمل الكرملين على محو آثار التمرد القصير الذي أثار مخاوف من حرب أهلية بروسيا.
وأكدت وكالة إنترفاكس  الروسية أن المغادرة جاءت بموجب الاتفاق الذي توسط فيه الرئيس البيلاروسي ونص على إنهاء التمرد مقابل ضمانات أمنية لقائد فاغنر ومقاتليه. وشملت الضمانات إسقاط تهم التمرد عن بريغوجين وأفراد مجموعته، وتسمح لقائد فاغنر باللجوء إلى بيلاروسيا.
وأكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق على الوساطة التي قام بها الرئيس البيلاروسي والتي وضعت حدا لتمرد شكّل أكبر تحد لبوتين منذ وصوله للسلطة عام 1999.
يشار إلى أن الهبوط الذي يشهده الربل في تلك الساعة اليوم الاثنين يأتي بعد أن أشارت المواقع والتطبيقات الإلكترونية إلى أن البنوك الروسية الكبرى رفعت سعر العملات الأجنبية مقابل الروبل.
وكان السعر الأعلى يقدمه “روسبانك”، ويمكن شراء الدولار في مكاتبه مقابل 105 روبلات واليورو – مقابل 115 روبلا، ويمكنك بيع الدولار مقابل 76.17 روبل واليورو بـ82.97 روبل.
وكان السعر الأدنى يقدمه مصرف “برومسفيازبنك”، وعليك أن تدفع 84.87 روبل مقابل الدولار و93.06 روبل لليورو.
يذكر أن عملة الروبل الروسي أصبحت أسوأ العملات من حيث الأداء بين الأسواق الناشئة عالمياً وذلك منذ بداية العام وإلى الأن وبعد أن فقدت  13% من قيمتها أمام العملة الأمريكية.
للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البوصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
إنفوجرافيك.. كيف تطورت حيازة الإمارات من سندات الخزانة الأمريكية منذ بداية 2022؟
فيديوجرافيك.. 5 دول عربية بين أفضل 25 وجهة جاذبة للاستثمار الأجنبي بالعالم
فيديوجرافيك.. ماذا تعرف عن “الرخصة الافتراضية” للمستثمر الأجنبي في الإمارات؟
الإمارات تُخطط لبناء منتجع سياحي يُحاكي القمر .. ما التفاصيل؟ (فيديوجرافيك)
فيديوجرافيك.. كيف تُجدد جواز السفر في الإمارات ؟

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.