مباشر – محمود جمال: عززت بورصة مصر تصدرها قائمة الارتفاعات عربياً منذ بداية تداولات العام الجاري حتى نهاية جلسات ما قبل العيد أي خلال فترة النصف الأول 2023، وذلك بعد صعود مؤشرها الرئيسي الثلاثيني بنسبة 21%.
وجاء في المرتبة الثانية عربياً مؤشر سوق دبي المالي الذي ارتفع في تلك الفترة بنسبة 13.7% مع تزايد شهية المخاطرة لدى المستثمرين مع إحياء آمال اقتراب الانتهاء من سيناريو رفع أسعار الفائدة وهدوء الأجواء الجيوسياسية قليلاً وترقية أسهم مدرجة على مؤشرات الأسواق الناشئة.

وفي تلك الفترة، ارتفع السوق السعودي بنسبة 9.3%، وزاد طفيفاً مؤشر بورصة البحرين 0.2%، فيما هبط مؤشر بورصة قطر 5.68%، كما انخفض مؤشر فوتسي سوق أبوظبي العام “فادجي” بنسبة 6.5%، ونزل المؤشر الأول للبورصة الكويتية 3.77%، وتراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 2.26%.
وعالمياً وعلى الرغم من التلويح من جديد برفع معدلات الفائدة وتصاعد المخاطر الجيوسياسية، فإن أغلب أسواق الأسهم العالمية لا تزال تسجل مؤشراتها ارتفاعًا ولاسيما الأمريكية التي سجلت منذ بداية العام وحتى الآن نمواً بأكثر من 13%.

ومن المتوقع أن تشهد أسواق الأسهم العربية خلال تداولات ما بعد عطلة عيد الأضحى المبارك أداءً إيجابياً مائلاً للحذر والترقب تداعيات الأزمة الروسية والاضطربات الداخلية ومواصلة انعاكس تطوراتها على الأسواق العالمية حال امتدادها، إضافة لإعلان نتائج أعمال الشركات المدرجة وسط تزايد ضغوط التضخم المرتفع والتوجه لزيادة أسعار الفائدة، بحسب محللون.
اهتمامات المستثمرين
ورجّح محللون لـ”معلومات مباشر”، أن تشهد البورصات العربية أداءً عرضياً مائلاً للصعود مع تركز اهتمامات المستثمرين بمتابعة إعلانات الشركات الكبرى ذات الأساسات المالية عن الأرباح والكشف عن تفاصيل برامج الطروحات الجديدة المرتقبة لاسيما بالأسواق الناشئة كمصر وغيرها.
يشار إلى أن إجازة عيد الأضحى تتراوح بأغلب الدول العربية ما بين 3 أيام إلى 7 أيام، حيث إنها بدأت بالفعل بالسعودية مع نهاية الأسبوع الماضي وستبدأ في باقي الدول بحد أقصى اليوم 26 يونيو الجاري تقريباً.
سمة رئيسية
بدوره، قال محمد جاب الله، عضو مجلس إدارة شركة رؤية أون لاين لتداول الأوراق المالية، في تصريحات لـ”معلومات مباشر”، إن التذبذب سيكون السمة الرئيسية للأسبوع الأول بعد عطلة العيد بالبورصات العربية والعالمية بصفة عامة تزامناً مع اقتراب الإعلان عن طروحات جديدة والإفصاح عن نتائج أعمال النصف الأول من العام الجاري والتي من المتوقع أن تكون إيجابية لأغلب الشركات الكبرى لا سيما بالبورصة المصرية التي تنتظر مؤشراتها استمراراً لزخم الصعود من الناحية الفنية بالربع الثالث 2023.

مؤشرات اقتصادية
من جانبه، أوضحت حنان رمسيس، عضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، لـ”معلومات مباشر”، أن أسواق الأسهم العربية تسعى إلى تحقيق ارتفاعات ليست قياسية ولا تاريخية ولكنها ستحاول في مرحلة ما بعد عطلة العيد ضبط إيقاع التداولات من خلال إضافة سيولة وطروحات جديدة أو إدراجات مباشرة وهي العوامل التي ستزيد من عدد المتعاملين الجدد، وأكدت أن المؤشرات الاقتصادية القوية لأغلب دول المنطقة لا سيما مع استمرار استقرار أسعار النفط ستنعكس على مؤشرات أسواق المال بالفترة المشار إليها.

تفاؤل حذر
مينا رفيق رئيس الأبحاث في شركة المروة لتداول الأوراق المالية توقع لـ”معلومات مباشر”، أن يعود التفاؤل الحذر للمستثمرين فى أسواق المال العربية بعد العودة من عطلة عيد الأضحى وسيستمر ترقبهم لتطور الأحداث العالمية وخصوصاً ما يحدث بروسيا إضافة لترقبهم لنتائج اجتماعات الفيدرالى لا سيما بعد حديث جيروم باول رئيس الفيدرالي حول استئناف عمليات رفع الفائدة.
ورجّح أن يستمر المستثمرون بأسواق المال في مراقبة المؤشرات الإقتصادية العالمية عن كثب في الفترة المقبلة مع تزايد مخاوف الدخول فى مرحلة ركود اقتصادي، مشيراً إلى أنه على الصعيد المحلى يترقب المستثمرين فى مصر خطة الحكومة نحو استئناف برنامج الطروحات الحكومية خلال النصف الثاني من العام الجاري بالأخص بعد التعثر في الوصول لمستهدفات جمع ملياري دولار من تلك الاكتتابات الأولية قبل نهاية النصف الأول 2023، ليأتي ذلك وسط انتظار لنتائج المفاوضات مع صندوق النقد الدولى بشأن قيمة العمله المحلية والتي من المستبعد خفضها مع وجود سعر صرف مرن، وفقاً لتصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي.
للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
إنفوجرافيك.. كيف تطورت حيازة الإمارات من سندات الخزانة الأمريكية منذ بداية 2022؟
فيديوجرافيك.. 5 دول عربية بين أفضل 25 وجهة جاذبة للاستثمار الأجنبي بالعالم
فيديوجرافيك.. ماذا تعرف عن “الرخصة الافتراضية” للمستثمر الأجنبي في الإمارات؟
الإمارات تُخطط لبناء منتجع سياحي يُحاكي القمر.. ما التفاصيل؟ (فيديوجرافيك)
فيديوجرافيك.. كيف تُجدد جواز السفر في الإمارات؟

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.