مباشر – محمود جمال: حدد محللون ماليون مجموعة من القطاعات التي يتداول أسهمهما بأسواق المال العربية، ومن المرجح أن تكون محط أنظار واهتمامات المستثمرين خلال فترة ما بعد انتهاء عطلة العيد لا سيما في ظل استمرار تطور الأحداث الجيوسياسية عالمياً من حين لآخر والعودة من قبل الفيدرالي قريباً لرفع أسعار الفائدة والترقب لنتائج أعمال الشركات المدرجة والتي قد تظهر الأوضاع القوية للقيادية منها وسط تداعيات أزمة التضخم مع اختلاف معدلاته بدول العالم.
وبنهاية النصف الأول من العام الجاري، عززت بورصة مصر تصدرها لقائمة الارتفاعات عربياً في تلك الفترة من 2023، وذلك بعد صعود مؤشرها الرئيسي الثلاثيني بنسبة 21%، تلاه مؤشر سوق دبي المالي الذي ارتفع في تلك الفترة بنسبة 13.7% مع تزايد شهية المخاطرة لدى المستثمرين.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودي “تاسي” في تلك الفترة بنسبة 9.3%، وزاد طفيفاً مؤشر بورصة البحرين 0.2%، فيما هبط مؤشر بورصة قطر 5.68%، كما انخفض مؤشر فوتسي سوق أبوظبي العام “فادجي” بنسبة 6.5%، ونزل المؤشر الأول للبورصة الكويتية 3.77%، وتراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 2.26%.

الأسهم الدفاعية
ويقول الخبير المالي والمحلل الاقتصادي المقيم بدبي، وضاح الطه، في تصريحات خاصة لـ”معلومات مباشر”، إن فترة عطلة العيد طويلة نسبياً وقد يدفع استمرار بعض الاستقرار بالظروف الجيوسياسية عالمياً وتأكيد الفيدرالي رفع أسعار الفائدة مع زيادة معدلات التضخم إلى لجوء المستثمرين إلى الأسهم الدفاعية المدرجة بمجالات كالطاقة والأغذية والكهرباء والمياه وغيرها، وأشار إلى أن المضارب يتجه في تلك الفترة للأسهم التي تتميز بمعدلات سيولة عالية وحركة تذبذب كبيرة.
يذكر أن إجازة عيد الأضحى تتراوح بأغلب الدول العربية ما بين 3 أيام إلى 7 أيام، حيث إنها بدأت بالفعل بالسعودية مع نهاية الأسبوع الماضي وستبدأ في باقي الدول بحد أقصى اليوم 26 يونيو الجاري تقريباً.
نتائج الأعمال
بدوره، قال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إن ظهور نتائج الأعمال الخاصة بالنصف الأول من العام الجاري خلال شهر يوليو 2023 بعد عطلة العيد ستكون هي الدافع الرئيسي للمستثمرين للاتجاه نحو الشركات التي حققت نتائج جيدة.
وأكد أن أغلب الأسهم المدرجة بقطاعات كالبنوك والخدمات المالية وتجارة التجزئة هي من أبرز القطاعات الإقتصادية التي يمكن أن تحقق نمواً خاصة مع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة على المستوى المحلي والعالمي.

قطاعات واعدة
من جانبه، توقع أيمن فودة رئيس لجنة سوق المال بالمجلس الإفريقي، أن تزداد خلال فترة ما بعد عطلة عيد الأضحى بالبورصة المصرية القطاعات الواعدة والتي تترقب عروض استحواذ على العديد من أسهمها فى إطار استهداف جمع حصيلة دولارية تساهم فى سد الفجوة الحالية مع الإعلان عن ضرورة تدبير ملياري دولار بصورة عاجلة لسد الالتزامات الخارجية العاجلة للدولة.
وأوضح أن تلك القطاعات الواعدة يتصدرها قطاع العقارات والاتصالات وتكنولوجيا البنوك والدفع الإلكتروني وقطاع الخدمات المالية مع تحركات إيجابية مرتقبة لباقى القطاعات والتي ستستمر جاذبة للسيولة خلال شهر يوليو مع توالي الإعلان عن نتائج الأعمال عن الربع الثاني واستمرار برنامج الطروحات في صورة استحواذات من مستثمرين رئيسيين على شركات جديدة مقيدة والتي من المتوقع أن يتزامن معها استهدف المؤشر الرئيسي “الثلاثيني” مستوى 18400 نقطة، وذلك بعد استقراره أعلى مستوى 17500 نقطة.

وخلال شهر يونيو من العام الجاري، سيطر الأداء المتباين على أداء البورصات العربية، حيث زاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنحو 1% تقريباً، فيما ارتفع السبعينى صاحب الأداء الافضل للشهر الثانى بأكثر من 8% مع نشاط ايجابى و دخول سيولة كبيرة بالأسهم الصغيرة و المتوسطة.
وشهدت المؤشرات الخليجية نشاطاً إيجابياً مع بعض التباين بالرغم من تراجع النفط المكون الرئيسي لاقتصاداتها وعدم اليقين بشأن الطلب الصيني وكذلك مستقبل الفائدة الأمريكية مع تصريح جيروم باول رئيس الفيدرالي بأن السياسة التشددية ستعود لا محالة لاستهداف مستوى التضخم 2% مع العودة لرفع الفائدة مبدئياً بنحو 50 نقطة أساس خلال النصف الثاني من عام 2023. 
للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
إنفوجرافيك.. كيف تطورت حيازة الإمارات من سندات الخزانة الأمريكية منذ بداية 2022؟
فيديوجرافيك.. 5 دول عربية بين أفضل 25 وجهة جاذبة للاستثمار الأجنبي بالعالم
فيديوجرافيك.. ماذا تعرف عن “الرخصة الافتراضية” للمستثمر الأجنبي في الإمارات؟
الإمارات تُخطط لبناء منتجع سياحي يُحاكي القمر.. ما التفاصيل؟ (فيديوجرافيك)
فيديوجرافيك.. كيف تُجدد جواز السفر في الإمارات؟

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.