الرياض – مبشر: قال وزير النقل السعودي، صالح الجاسر، إنه سيتم خلال السنوات المقبلة تجربة “التاكسي الطائر” في الحج، وهو نموذج من الهيلوكوبتر بدون طيار يكون صديق للبيئة وينتقل إلكترونيا من مكان لآخر، وهناك اهتمام كبير لتجربتها في خدمة حجاج بيت الله الحرام ومن ثم تعميمها.
وأضاف الجاسر، اليوم الثلاثاء: “لدينا دراسات بالتعاون مع الهيئة الملكية لمكة المكرمة؛ لربط قطار الحرمين بقطار المشاعر مرروا ببيت الله الحرام، وكذلك استمرار تنفيذ الطريق السريع الجديد لربط مكة بمدينة جدة ويضم 4 مسارات”
ولفت الجاسر، في مقابلة مع “العربية”، إلى أنه تم نقل 300 ألف حاج عبر قطار المشاعر، وتم توفير 24 ألف حافلة مجهزة لنقل باقي لحجاج، وكانت عملية الانتقال سلسلة بالتكامل بين جميع الجهات الحكومية.
ولفت الجاسر، إلى أنه تم تبريد الطرق في المشاعر المقدسة، واستخدام تقنيات نقل حديثة في حج هذا العام، حيث تم استخدام طائرات “الدرونز” لفحص الطرق التي يمر بها الحجاج لزيادة فعالية وسرعة التنبه لأي ملاحظات في هذه الطرق.
وتابع: “يوجد ألف “سكوتر” مهيأة لنقل الحجاج من مشعر الجمرات إلى بيت الله الحرام.. والترخيص لعدد من الجهات الحكومية لاستخدام “السكوتر” للتنقل، وتجربة الحافلات ذاتية القيادة لنقل الحجاج داخل المشاعر وهي تجربة وفريدة أثبتت نتائجها ونتطلع إلى التوسع فيها”.
وأكد وزير النقل، أن تفويج الحجاج من عرفات إلى منى تم في وقت قياسي، مشيرا إلى أن عملية قدوم الحجاج من بلدانهم تمت بسلاسة.
وأشار الجاسر، إلى أن قطار الحرمين أحد القطارات الفريدة بطول 450 كيلومتر وبسرعة 300 كيلو متر ليقطع المسافة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في ساعتين، فيما ينقل قطار المشاعر الواحد 3 آلاف راكب، حيث توجد 9 محطات في المشاعر بواقع 3 في كل من منى وعرفات ومزدلفة.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يصل إلى منى ليشرف على الخدمات المقدمة للحجاج
هيئة الإحصاء السعودية تكشف عدد حجاج الداخل والخارج لعام 2023
وزير الحج: عدد الحجاج يناهز 1.85 مليون حاج هذا العام
وزارة الحج: اكتمال تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات
وزير الصحة: لم يتم تسجيل أي حالات وبائية بين الحجاج
“الجوازات ” تعلن قدوم 1.66 مليون حاج من خارج المملكة
حافلات ذاتية القيادة تبدأ نقل الحجاج في المشاعر المقدسة
سجن وترحيل.. “الجوازات” السعودية تصدر 11 قراراً ضد مخالفين لأنظمة الحج

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.