“أوبك” تنفي دعوة “غيانا” للانضمام إلى منظمة البلدان المصدرة للنفط



الرياض – مباشر: أوضحت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم الثلاثاء، حقيقة ما تداولته تقارير مؤخرا حول دعوة دولة “غيانا” للانضمام إلى عضوية “أوبك”.
وقالت “أوبك”، في بيان لها، إنه في ضوء التقارير الأخيرة حول دعوة “غيانا” للانضمام إلى عضوية أوبك، بينما تدرك المنظمة أن “غيانا” هي لاعب ناشئ في سوق النفط الدولي مع إمكانات كبيرة، فإن “أوبك” لم تدع “غيانا” للانضمام إلى عضوية المنظمة.
وأضافت “أوبك”، أنه تمت دعوة فيكرام بهارات، وزير الموارد الطبيعية في غيانا؛ للمشاركة في ندوة أوبك الدولية الثامنة المقرر عقدها في الفترة من 5 إلى 6 يوليو/ تموز في فيينا، وكذلك مجموعة واسعة من الدول المنتجة للأوبك وغير الأعضاء في الأوبك، بالإضافة إلى ممثلي الدول المستهلكة، والمنظمات الحكومية الدولية وشركات النفط والطاقة والأكاديميين وخبراء الصناعة الآخرين.
وتنعقد ندوة أوبك الدولية تحت شعار “نحو انتقال مستدام وشامل للطاقة”.
وأكدت “أوبك”، أنها ستستمر في التواصل مع المنتجين الآخرين، وكذلك المستهلكين؛ لبناء المزيد من الجسور للحوار والتعاون، لصالح استقرار سوق النفط بشكل عام.
وقال نائب رئيس جويانا (غيانا)، بهارات جاجديو، إن “غيانا” الدولة الوليدة المنتجة للنفط ليست مهتمة بالانضمام إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)؛ حيث تتطلع الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية إلى زيادة الإنتاج بسرعة وجذب مشغلين جدد.
وقال جاجديو، إن جويانا التي أصبحت واحدة من أسرع منتجي النفط الخام نموا في العالم منذ أن بدأت إنتاج النفط تجاريا في عام 2019 دُعيت لحضور ندوة أوبك الدولية في يوليو/ تموز، لكن لم تكن هناك دعوة للانضمام إلى عضوية منظمة أوبك، وفقا لرويترز.
وقالت وزارة الموارد الطبيعية، إن البلاد مدعوة لحضور اجتماع يوليو/ تموز في فيينا والمشاركة في لجنة وزارية حول تنويع اقتصاديات الطاقة.
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، يوم الاثنين، أن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، وهيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة أوبك، دعيا “غيانا” للانضمام إلى المنظمة.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
ولي العهد يكشف تفاصيل فكرة بناء مشروع “ذا لاين”.. ويرد على المشككين
السعودية تشارك بوفد رفيع المستوى في “منتدى دافوس” بالصين
هيئة الإحصاء السعودية تكشف عدد حجاج الداخل والخارج لعام 2023
وزارة الحج: اكتمال تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات
وزير الصحة: لم يتم تسجيل أي حالات وبائية بين الحجاج
“الجوازات ” تعلن قدوم 1.66 مليون حاج من خارج المملكة
وزير الحج: عدد الحجاج يناهز 1.85 مليون حاج هذا العام
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.