“سدايا” تُنشئ مركز عمليات مكة الذكية لدعم المنصات الرقمية في الحج



الرياض – مباشر: أنشأت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” مركز عمليات مكة الذكية Smart Moc في مقرها بمكة المكرمة لمتابعة سير عمل المنصات الرقمية الذكية التي جهزتها بالشراكة مع وزارة الداخلية ممثلة في مديرية الأمن العام كقسم خاص لأنظمة الذكاء الاصطناعي في مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج في مشعر منى وزودت بأحدث الأنظمة والمنصات الذكية القائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي والمرتبطة بشاشات عرض وأجهزة لتُمكّن الجهات المعنية من توظيفها والاستفادة من مخرجاتها في اتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة سير موسم الحج.
ويشرف على عمل مركز عمليات Smart Moc ، فريق سعودي تقني مؤهل من سدايا يتابع على مدار الساعة العمليات التشغيلية والتنظيمية للمنصات ويُقدم تحليلات دقيقة عن سير العمل فيها وذلك في إطار اهتمام سدايا في توظيف أحدث تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي لتحقيق مفهوم حج ذكي بالشراكة مع وزارة الداخلية وقطاعاتها المختلفة بما يسهم في تحسين تجربة ضيوف الرحمن لينعم الحجاج برحلة حج آمنة وميسرة منذ لحظة دخولهم إلى المملكة حتى مغادرتها بسلام، وفقا لوكالة أنباء السعودية “واس”، اليوم الخميس.
وسعت “سدايا” خلال موسم هذا الحج إلى توفير الإمكانات المتعلقة بالبيانات والقدرات التقنية الاستشرافية وتعزيزها في مهام الجانب الأمني وذلك في إطار ما توليه وزارة الداخلية وقطاعاتها المختلفة من مهام أمنية لخدمة ضيوف الرحمن، وقامت بجهود تقنية فنية عالية استمرت على مدى أشهر في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، لبناء منظومة رقمية ذكية اشتملت على بنى تحتية ومنصات ذكية ولوحات بيانات متقدمة مثل منصتي : سواهر، وبصير؛ واللتين تهدفان إلى دعم الجهات الأمنية المختصة بتحليلات متقدمة حول موسم الحج، تسهم في تأمين وإدارة حشود الحجاج وتسهيل تنقلهم ما بين المشاعر المقدسة ومكة المكرمة بأمان وسلاسة.
وحققت سدايا في حج هذا العام التكامل مع القطاعات الحكومية كافة ذات العلاقة بالحج للعمل وفقًا لتوجيه القيادة التي تؤكد على بذل أقصى ما يمكن للارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج، وذلك لتحقيق مستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
الإحصاء: معدل البطالة بالمملكة يتراجع إلى 5.1% بالربع الأول 2023
“سدايا” تجهِّز مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي
112 ألف حاج يتلقون خدمات العلاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة
“جسر الملك فهد” يُوضح اشتراطات العبور للمسافرين
تداول برنت بخصم عن أسعار خام دبي للمرة الأولى منذ 31 شهراً
الولايات المتحدة تخسر أكثر من 200 مليار دولار بسبب عمليات احتيال
عطلة في بورصات الخليج احتفالاً بعيد الأضحى المبارك.. والاستئناف الأسبوع المقبل
إنفوجرافيك.. تعرف على أفضل وأسوأ مدن بالعالم ملاءمة للعيش في 2023
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.