أكبر 10 أثرياء يربحون 380 مليار دولار بالنصف الأول 2023



مباشر – محمود جمال: حقق أغنى 10 مليارديرات زيادة في ثرواتهم قرابة الـ 380 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بـمستوياتها في نهاية العام الماضي وسط انتعاش أغلب أسواق الأسهم العالمية مع تفاؤل المستثمرين حيال القطاع المصرفي وعودة الآمال باقتراب انتهاء سياسة التشديد النقدي.
وكان صاحب الربح الأكبر بين العشرة، الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، والرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية الذي ربح نحو 93.6 مليار دولار من ثروته لتصل إلى مستوى 231 مليار دولار، بحسب بيانات مؤشر بلومبيرج للأثرياء.
وجاء ذلك بعد أن زادت مكاسب سهم شركة تسلا خلال جلسات الستة أشهر الأولى من العام الجاري بالبورصة الأمريكية بنسبة تفوق 109% مع تزايد التقارير التي تؤكد اهتمام المستثمرين بأسهم الذكاء الاصطناعي، وهو المجال الذي تهتم به تسلا بمجال السيارات الكهربائية.
وربح أيضاً خلال جلسات النصف الأول من العام الجاري الملياردير الفرنسي برنارد أرنولت نحو 35.3 مليار دولار لتصل ثروته إلى 197 مليار دولار.
وحلّ ثالثاً الأمريكي جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون العملاقة للتجارة الإلكترونية بثروة ارتفعت بنحو 45.1 مليار دولار إلى 152 مليار دولار تقريباً.
وجاء رابعاً الأمريكي بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت، وذلك بعد أن ارتفعت ثروته بنحو 23 مليار دولار إلى 132 مليار دولار مدفوعاً بصعود أسهم شركته بنسبة 40%.
وحل خامساً لاري إليسون المؤسِّس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل، إحدى الشركات العملاقة في صناعة البرمجيَّات الذي ارتفعت ثروته بنحو 39.5 مليار دولار إلى 131 مليار دولار.
وبالمرتبة السادسة بقائمة أكثر الرابحين بين أثرياء بالعالم جاء الأمريكي ستيف بالمر الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت، وذلك بعد أن ارتفعت ثروته بنحو 30.6 مليار دولار إلى 116 مليار دولار.
وارتفعت ثروة الملياردير الأمريكي وارن بافيت الذي جاء بالقائمة بالمرتبة السابعة بقيمة 5.63 مليار دولار إلى 113 مليار دولار.
وحل ثامناً الملياردير الأمريكي لاري بيدج، المؤسس المشارك لشركة جوجل، وذلك بعد أن ارتفعت ثروته بنحو 26 مليار دولار إلى 109 مليارات دولار.
وبالمركز التاسع جاء الأمريكي سيرجي برين المؤسس المشارك وعضو مجلس إدارة شركة ألفابيت المالكة لشركة محرك البحث “جوجل”، وذلك بعد أن ارتفعت ثروته بنحو 24.1 مليار دولار إلى 103 مليارات دولار.
وحلّ عاشراً الأمريكي مارك زوكربيرج المدير التنفيذي لشركة “ميتا”؛ مالكة تطبيق “فيسبوك”، حيث ارتفعت ثروته منذ مطلع العام وحتى نهاية تعاملات أمس الخميس بمقدار 56.9 مليار دولار إلى 103 مليارات دولار.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
فيديوجرافيك.. تعرّف على الفئات المُعفاة من ضريبة الشركات في الإمارات
إنفوجرافيك.. توقعات البنك الدولي لنمو اقتصادات الدول العربية في 2023