صندوق النقد يعلن عن موافقة مبدئية لتقديم 3 مليارات دولار لباكستان


مباشر: حصلت باكستان على موافقة مبدئية من صندوق النقد الدولي لبرنامج قرض بقيمة 3 مليارات دولار، مما يقلل من مخاطر التخلف عن سداد الديون السيادية.
وأعلن فريق صندوق النقد الدولي التوصل إلى اتفاق على مستوى الموظفين مع السلطات الباكستانية بشأن اتفاق استعداد ائتماني مدته تسعة أشهر بمبلغ 2250 مليون وحدة من حقوق السحب الخاصة”، أي ما يعادل 3 مليارات دولار تقريباً، بحسب بيان صندوق النقد الدولي الصادر يوم الخميس على موقعه الإلكتروني.
وأشار الصندوق في بيان إلى أن الاتفاق على مستوى الخبراء يخضع لموافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد، ومن المتوقَّع النظر فيه بحلول منتصف يوليو المقبل.
ويمثّل هذا المبلغ 111% من حصة باكستان لدى صندوق النقد الدولي، وسيتوجب على المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي الموافقة على الاتفاق بحلول منتصف يوليو المقبل.
يذكر أن اتفاق الاستعداد الائتماني الذي تبلغ مدته تسعة أشهر، يستند إلى جهود السلطات في إطار برنامج باكستان المدعوم من صندوق النقد الدولي لعام 2019 الذي ينتهي في نهاية يونيو الجاري.
وكانت مفاوضات باكستان مع صندوق النقد الدولي بشأن الشريحة الأخيرة من قرض بقيمة 6.5 مليار دولار متفق عليه في عام 2019 وذلك توقفت منذ نوفمبر الماضي مع إجراء الحكومة تغييرات في اللحظة الأخيرة على الموازنة العامة لمحاولة تلبية شروط الاتفاق.
وباكستان هي خامس أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان ويعاني الاقتصاد من أزمة في ميزان المدفوعات وسط زيادة متسارعة بمعدل التضخم وانهيار سعر صرف الروبية مما جعل البلاد غير قادرة على سداد وارداتها وتسبب في انخفاض حاد بالإنتاج الصناعي.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
فيديوجرافيك.. تعرّف على الفئات المُعفاة من ضريبة الشركات في الإمارات
إنفوجرافيك.. توقعات البنك الدولي لنمو اقتصادات الدول العربية في 2023
 
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.