مباشر – محمود جمال: ارتفعت القيمة السوقية لأكبر عشر شركات في العالم من حيث القيمة السوقية 14.2 تريليون دولار بنهاية تعاملات يوم الخميس الموافق 29 يونيو الجاري وذلك بعد تسجيل سهم الشركة المُصنعة لأجهزة آيفون “آبل” لمستويات قياسية.
ورصد “معلومات مباشر”، قائمة أكثر الشركات ربحية حول العالم بنهاية تعاملات أمس الخميس؛ إذ حلت شركة “آبل” بالمرتبة الأولى بعد تجاوزت قيمة أسهمها السوقية 3 تريليونات دولار تزامناً مع ارتفاعها بالقرب من مستوى 190.8 دولار للسهم الواحد لتصعد مكاسبها السنوية إلى 46% مع ارتفاع مؤشر “ناسداك 100” بنسبة 37%.
وسرعان ما انخفضت مكاسب السهم لتتراجع قيمته السوقية بنهاية تعاملات أمس إلى 2.982 تريليونات دولار لتظل بالقرب من أعلى مستوى لها على الإطلاق.
ويترقب المستثمرون اليوم تداولات السهم في ظل تأكيد خبراء بأنه يعتبر من الأسهم ذات مخزن للقيمة وسط تسجيلها إيرادات قوية وأرباحاً من المرجح أن تستمر كما أن لدى الشركة صانعة الآيفون برنامج إعادة شراء لأسهمها نسط ومنصة يتزايد عدد مستهلكوها يوماً بعد يوم.
وبحسب بيانات موقع “Companies Market Cap”،؛ فإن سهم شركة مايكرسوفت حل ثانياً بالقائمة لتعزز مكانتها كثاني أكبر شركة في العالم بقيمة سوقية 2.49 تريليون دولار، بعد أن أغلق سهم الشركة في جلسة أمس عند 335.05 دولار.
وحلت ثالثاً بقائمة أكبر شركات بالعالم من حيث القيمة السوقية سهم أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، بنحو 2.079 تريليون دولار مرتفعاً بنسبة 0.16% ليصل إلى 8.6 دولار للسهم الواحد.
وحلت رابعاً بقائمة أكبر شركات بالعالم من حيث القيمة السوقية سهم شركة ألفابت الشركة الأم لشركة “جوجل”، بنحو 1.518 تريليون دولار متراجعاً بنسبة 0.88% ليصل إلى 120.01 دولار للسهم الواحد.
يشار إلى أن الشركات الكبرى المتبقية حالياً هي بالترتيب، أمازون 1.312 تريليون دولار، ونفيديا 1.008 تريليون دولار، وتسلا 816.14 مليارات دولار، وبيركشير هاثاواي 736.07 مليار دولار.
يليها سهم فيسبوك (ميتا) بقيمة 721.48 مليار دولار، وسهم شركة تايوان لأشباه الموصلات “TSMC” بقيمة 521.96 مليار دولار.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
فيديوجرافيك.. تعرّف على الفئات المُعفاة من ضريبة الشركات في الإمارات
إنفوجرافيك.. توقعات البنك الدولي لنمو اقتصادات الدول العربية في 2023
 
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.