مع ارتفاع الدولار وتوقعات رفع الفائدة.. الذهب يفقد 66 دولاراً ويسجل خسائر فصلية



مباشر: تتجه أسعار الذهب العالمية لتسجيل خسائر خلال الربع الثاني من العام الجاري بنحو 66 دولاراً للأوقية الواحدة ما يعادل 3.34% تقريباً وذلك بعد تراجعها في مستهل تعاملات اليوم الجمعة إلى 1913.80 دولار للأوقية الواحدة.
ومع تراجعه في تلك الساعة من تعاملات اليوم فقد سجل المعدن الأصفر أدنى مستوياته منذ منتصف مارس الماضي وسط تزايد التصريحات بشأن الاستمرار في رفع الفائدة.
وانخفاض الذهب في تلك الساعة أيضاً اليوم يؤهله لتسجيل تراجعات أسبوعية تتجاوز 3% وسط ارتفاع مؤشر الدولار لمستويات لم يشهدها منذ عدة أسابيع وهو الأمر الذي يقلل جاذبية المستثمرين للمعدن الأصفر.
بدوره، أكد المدير التنفيذي لشركة في أي ماركتس في مصر أحمد معطي، في تصريحات لـ”معلومات مباشر”، أن تأكيد محافظي البنوك المركزية الأبرز في العالم وبمقدمتهم رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول الذي أشار إلى أن من المرجح أن يرفع البنك سعر الفائدة مرتين أخريين على الأقل حتى نهاية العام مع استمرار ارتفاع مستويات التضخم هو الأمر الذي يؤيد الترجيحات استمرار هبوط أسعار المعدن الأصفر على المستوى الشهري.
ورجح أن تتجه الأسعار خلال الشهر المقبل للذهب على المستوى العالمية على الأقل إلى مستوى 1866 دولاراً للأوقية الذي بالتخلي عنه وتسجيل مزيد من التراجع سيتجه إلى مستوى 1837 دولاراً ثم إلى مستوى 1810 دولارات للأونصة الواحدة.
يشار إلى أنه على الرغم من تراجع الذهب خلال الربع الثاني من 2023 إلا أنه على مستوى النصف الأول من ذات العام ارتفع بنسبة تتجاوز 4.9% بما يعادل 90 دولاراً للأونصة تقريباً.
من جهته، يقول الخبير الاقتصادي ورئيس أبحاث السوق في Bullion Egypt طاهر مرسي، في تصريحات لـ”معلومات مباشر”، إن الذهب يعتبر من أهم الأصول التي حققت مكاسب واضحة خلال النصف الأول من 2023 بدعم من أزمة المصارف الأمريكية التي أضافت المزيد من الزخم لحركته أسعاره الصاعدة التي لم تستمر مع ارتفاع التوقعات رفع الفائدة على الدولار من قبل الفيدرالي الأمريكي ليأتي في مقدمة أسباب هبوطه الذي قد يستمر خلال الشهر المقبل.
وأشار طاهر مرسي إلى أنه في حال ارتباك المشهد الجيوسياسي أو توافق الترجيحات بالقرب من انتهاء الفيدرالي من سياسته التشديدية قبل نهاية العام الجاري فإن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع الذهب لمستوياته قد تتجاوز 2000 دولار للأونصة الواحدة.
يشار إلى أن المستثمرين يترقبون في وقت لاحق اليوم الإعلان عن بيانات التضخم الأمريكية بعد التصريحات المؤيدة للتشديد النقدي من مسؤولين الفيدرالي الأمريكي الأمر الذي قد يزيد من رهانات رفع الفائدة مجدداً.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
الإحصاء: معدل البطالة بالمملكة يتراجع إلى 5.1% بالربع الأول 2023
“سدايا” تجهِّز مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي
112 ألف حاج يتلقون خدمات العلاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة
“جسر الملك فهد” يُوضح اشتراطات العبور للمسافرين
تداول برنت بخصم عن أسعار خام دبي للمرة الأولى منذ 31 شهراً
 
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.