مباشر: دعت دراسة حديثة الدول الإفريقية للاستفادة من الغاز الطبيعي خلال الظروف العالمية الحالية، لافتةً إلى أن الفرصة سانحة أمام الدول الإفريقيا لتعظيم ثروتها من الغاز.
واعتبرت الدراسة الصادرة عن غرفة الطاقة الإفريقية “African Energy Chamber”، أنه على الرغم من ثراء احتياطات الغاز في إفريقيا إلا أن أزمة الطاقة في إفريقيا لا تزال حقيقية حياتية واقعة لنحو 600 مليون إفريقي، ولم تتم ترجمة ثروة إفريقيا من الغاز إلى رقم إيجابي في معادلة جودة الحياة للأفارقة.
الحرب الروسية الأوكرانية
وأشارت الدراسة إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية قد أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز في الأسواق العالمية وتلك فرصة سانحة أمام الغاز الإفريقي لكي يتحول إلى مصدر للثروة.وتوقعت الدراسة أن تظل معدلات استهلاك إفريقيا للغاز الطبيعي خلال عامي 2024 و2025 ثابتة على معدلاتها الراهنة في العام الجاري أو أن تزيد قليلاً.وأشارت الغرفة وتعد مركزًا بحثيًا متقدمًا في مجال الطاقة ومقرها جوهانسبرج، إلى أن استهلاك إفريقيا الحالي يبلغ 268 مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز ومن المتوقع ألا يزيد عن 272 مليار قدم مكعب بنهاية عام 2025.ودعت الدراسة الدول الإفريقية، إلى تعزيز إنتاجية حقولها الحالية للغاز بما يلبي احتياجات السوق العالمي واعتبار ذلك أولوية أمام حكومات القارة، وأشارت الدراسة إلى أن نيجيريا وأنجولا وغينيا الاستوائية تعد أهم بلدان غرب إفريقيا إنتاجا للغاز وتستأثر بنسبة 85 في المائة من إنتاج الإقليم كله.
وتوقعت الدراسة أن يستمر ذلك الوضع سيستمر حتى نهاية عام 2025، وبعدها ترجح الدراسة أن تبدأ تلك النسبة في التراجع إلى 75 في المائة بحلول عام 2030 و 70 بالمائة بحلول 2035 ثم تتراجع إلى 60 بالمائة بحلول 2040.وفي المقابل توجد اكتشافات غازية جديدة في غانا وناميبيا وجنوب إفريقيا وساحل العاج بما يعادل ملياري برميل من النفط من حيث الحجم.
وتعمل موزمبيق على زيادة قدرتها الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال من 3.4 مليون طن سنويًا إلى 43.5 مليون طن سنويًا وذلك بنهاية الأعوام الـ 10 القادمة.
وتعمل موريتانيا والسنغال على تعظيم إنتاجهما من الغاز المسال من 2.5 مليون طن سنويا إلى 22.5 مليون طن سنويًا بنهاية العقد القادم.
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
خاص.. فنادق مصر كاملة العدد خلال عطلة عيد الأضحى
خاص.. مصر تجهز أراضي بـ4 مواقع تمهيداً لطرحها على مستثمري الطاقة الجديدة
مصر.. 10% زيادة في مصنعية المشغولات الذهبية بدءاً من يوليو
المالية المصرية تصدر قراراً بشأن مواعيد صرف مرتبات يوليو وأغسطس وسبتمبر
خاص.. تفاصيل رفع الحد الأدنى للأجور بمصر يوليو المقبل وزيادة جديدة يناير 2024

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.