مباشر: قالت بيانات رسمية أصدرتها وزارة التجارة الصينية إن الصين حافظت على مكانتها كأكبر شريك تجاري لأفريقيا خلال الأعوام الـ14 الماضية، مع وصول قيمة التجارة الصينية-الأفريقية في عام 2022 إلى 282 مليار دولار أمريكي، بزيادة 11.1 في المائة على أساس سنوي.
وقالت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” اليوم/الاثنين/ إن التعاون الصيني – الأفريقي شهد نتائج مثمرة جديدة على منصة المعرض الاقتصادي والتجاري الصيني-الأفريقي الثالث الذي اختتمت فعالياته في مدينة تشانجشا حاضرة مقاطعة هونان بوسط الصين، ليبرز حيوية ومرونة قويتين للتعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي، وفق أشا.
وأضافت أن بلغ عدد اتفاقيات التعاون الموقعة أثناء الدورة الثالثة للمعرض 120 مشروعاً بقيمة 10.3 مليار دولار أمريكي، مع قيمة تعاقدات أولية في موقع المعرض بلغت 400 مليون دولار أمريكي وشهد المعرض حجماً أكبر مقارنة مع الدورتين السابقتين، حيث شاركت في المعرض 53 دولة أفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين، إضافة إلى 12 منظمة دولية، بينها الاتحاد الأفريقي، وأكثر من 1700 شركة ومؤسسة وجمعية من الصين والدول الأفريقية.
وأشارت إلى أن بلغت مساحة العرض لهذه الدورة 100 ألف متر مربع، بزيادة قرابة 30 ألف متر مربع عن الدورة السابقة، فيما تم عرض حوالي 1600 نوع من مختلف المنتجات القادمة من 29 دولة أفريقية، بزيادة نسبتها 166 في المائة عن الدورة السابقة وبلغ عدد الشركات المشاركة في المعرض 1500 شركة، بزيادة 70 في المائة عن الدورة السابقة. أما عدد التجار المشترين والمتابعين المتخصصين، فقد بلغ 9000 شخص، مع أكثر من 100 ألف شخص من العامة زاروا المعرض، ما يبرز ارتفاع شعبية المعرض.
وأعلن المعرض عن 34 نتيجة تعاون حول توحيد المعايير الصناعية المعنية، وإصدار تقارير بحثية، وإطلاق دعوات أو بيانات وغير ذلك، علاوة على إصدار مؤشر التجارة الصينية-الأفريقية لأول مرة، وإصدار تقرير العلاقات الاقتصادية والتجارية الصينية-الأفريقية للمرة الثانية كما أقيمت لأول مرة في تاريخ المعرض منتديات وندوات حول التعاون في الطب الصيني التقليدي، والحوار النسائي، والتعليم المهني، علاوة على منتدى حول التعاون في مجال الصحة والحجر الصحي النباتي، لتسهيل الصادرات الأفريقية من المنتجات الغذائية الزراعية إلى الصين.
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
خاص.. فنادق مصر كاملة العدد خلال عطلة عيد الأضحى
خاص.. مصر تجهز أراضي بـ4 مواقع تمهيداً لطرحها على مستثمري الطاقة الجديدة
مصر.. 10% زيادة في مصنعية المشغولات الذهبية بدءاً من يوليو
المالية المصرية تصدر قراراً بشأن مواعيد صرف مرتبات يوليو وأغسطس وسبتمبر
خاص.. تفاصيل رفع الحد الأدنى للأجور بمصر يوليو المقبل وزيادة جديدة يناير 2024

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.