الكرملين: لا توجد آمال كبيرة في تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بصفقة الحبوب



أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف أنه لا توجد آمال كبيرة في تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بصفقة الحبوب قبل نهاية فترة سريان مفعولها.
وردا على سؤال حول وجود أمل بربط بنك المنتجات الزراعية الروسية “روسيلخوزبنك” بنظام “سويفت” للمدفوعات” أو اختيار بديل آخر، قال بيسكوف: “نؤكد الآن أن هذا الجزء من الاتفاقيات لم يتم تنفيذه حتى الآن، وبقي هناك وقت قبل نهاية سريان المفعول ولكن هذه الآمال ضعيفة”، وفق أشا.
ورفض بيسكوف التعليق على معلومات نشرتها صحيفة “Financial Times”، التي نقلت عن مصادر أن الاتحاد الأوروبي يبحث احتمال السماح لمصرف “روسيلخوزبنك” الروسي بإنشاء شركة تابعة له يمكن ربطها بنظام “سويفت” الدولي للقيام بالتسويات وفق صفقة الحبوب.
وأضاف المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية – في تصريحات للصحفيين اليوم /الاثنين/- أنه “لا يوجد لدينا شيء ما حتى الآن يمكننا الإبلاغ عنه بشأن تنفيذ ذلك الجزء من الاتفاقيات، الذي يهتم به الجانب الروسي”.
وفي سياق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم /الاثنين/، إن الهجوم المضاد الذي تشنه القوات الأوكرانية منذ 4 يونيو الماضي لم يؤد إلا لمحاولات هجومية فاشلة لمدة شهر تقريبًا، بل وفقدت أوكرانيا حوالي 2500 من معداتها العسكرية، بما في ذلك 16 دبابة ليوبارد ألمانية الصنع.
وأضاف شويجو – خلال مؤتمر مع كبار قادة الجيش الروسي، وفق وكالة أنباء “تاس” الروسية – أنه “بشكل عام، لم تحقق أوكرانيا أهدافها في أي من قطاعات الخطوط الأمامية، وهذا يشهد على مهارات مقاتلينا ومن الواضح أن التوقعات عالية جدًا من الأسلحة الغربية التي يروج لها كثيرًا”.
وأوضح شويجو أن الجيش الأوكراني فقد 15 طائرة حربية و3 مروحيات و920 قطعة من المردعات بينها 16 دبابة ليوبارد في اتجاهات جنوب دونيتسك وزابورويجيا ودونيتسك فقط، لافتا إلى أن هذه هي كل الدبابات التي تسلمتها أوكرانيا من بولندا والبرتغال.
وأضاف شويجو أن الدفاع الجوي الروسي خلال الشهر الماضي اعترض 158 صاروخا من منظومة “هيمارس” متعددة الإطلاق أمريكية الصنع، و25 صاروخا موجها من طراز “ستورم شادو”، و386 طائرة بدون طيار.
وأشار شويجو إلى أن “أوكرانيا، التي تتم مطالبتها من قبل الغرب بمواصلة الهجوم المضاد، تحاول تعويض عدم قدرتها على ضمان النجاح على الأرض من خلال شن هجمات إرهابية بالقصف على المنشآت المدنية”، لافتا إلى أن “الإجراءات الاحترافية لقواتنا تساعد في تقليل الخسائر في صفوف المدنيين وإنقاذ مئات الأرواح”.
وفي سياق آخر، قال وزير الدفاع الروسي إنه جاري حاليا إنشاء مراكز للقيادة العسكرية في منطقتي موسكو ولينينجراد، بالإضافة إلى تشكيل جيش أسلحة مشترك جديد وفيلق عسكري جديد، وذلك تنفيذا لمرسوم رئاسي صدر عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيادة قوة الجيش الروسي.
وأوضح شويجو أن الوحدات العسكرية الجديدة التي يتم تشكيلها في روسيا تتلقى أسلحة ومعدات عسكرية بمجرد تشكيلها، مضيفا أن “عمليات التسليم المخطط لها للأسلحة والمعدات العسكرية والخاصة تجري بالتزامن مع خضوع الجنود للتدريب وممارسة التماسك بين وحدات الجيش الروسي”.
من ناحية أخرى، قال شويجو إن وزارة الدفاع الروسية تناقش حاليا وتيرة إصلاح وتحديث طائرة استطلاع الرادار طويلة المدى من طراز “إيه-50″، موضحا أن هذه الطائرات الاستطلاعية “يتم استخدامها في العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا”.
وأشار شويجو إلى أن هذا تحديث هذه المجموعة من الطائرات في الوقت المناسب سيؤدي إلى زيادة كبيرة في كفاءة مجموعات القوات في تحقيق أهدافها.
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
خاص.. فنادق مصر كاملة العدد خلال عطلة عيد الأضحى
خاص.. مصر تجهز أراضي بـ4 مواقع تمهيداً لطرحها على مستثمري الطاقة الجديدة
مصر.. 10% زيادة في مصنعية المشغولات الذهبية بدءاً من يوليو
المالية المصرية تصدر قراراً بشأن مواعيد صرف مرتبات يوليو وأغسطس وسبتمبر
خاص.. تفاصيل رفع الحد الأدنى للأجور بمصر يوليو المقبل وزيادة جديدة يناير 2024

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.