لماذا يهتم مستثمرو الأسهم بشركات الذكاء الاصطناعي بشكل لافت؟.. خبير يوضح



مباشر: شهدت أسهم الشركات المتخصصة بمجال الذكاء الاصطناعي والمدرجة أغلبها في أسواق الأسهم الأمريكية “وول ستريت” في النصف الأول من العام الجاري ارتفاعات قوية في ظل ازدياد رؤية المستثمرين أن هذا المجال سيكون المستقبل في وقت قصير.
وتصدرت أسهم شركة “إنفيديا” لصناعة الرقائق الإلكترونية قائمة الأفضل من حيث المكاسب في وول ستريت خلال فترة النصف الأول من 2023 حيث ارتفعت بنسبة 190% وذلك بدعم كبير من الإعلان عن منتجات جديدة متعلقة بالذكاء الاصطناعي.
وساهم هذا الأمر في أن تتجاوز قيمة أسهم شركة “إنفيديا” السوقية عتبة 1.04 تريليون دولار لتأخذ لقب تاسع شركة مدرجة في أسواق الأسهم على مستوى العالم، وخامس شركة أمريكية مدرجة  تصبح قيمتها السوقية تريليون دولار.
 وتربعت أسهم شركة ميتا على المرتبة الثانية بقائمة الأكثر عائدا بين تلك الأسهم حيث ارتفعت بنسبة 138% بعد اهتمامها بالاستثمار وتطوير مجالاتها بالذكاء الاصطناعي لتحقيق عائد قوي الفترة القادمة على الرغم من الضغوطات التي تواجه الشركة. كما قفزت أسهم أمازون دوت كوم أكثر من 55% مع تتمتعها بالبنية التحتية القوية التي تدعم الاستثمارات في هذا المجال وبالتالي شهدت أداء جيدًا بالنصف الأول من 2023 ومن المتوقع أن تكون من أفضل الشركات بالأسواق العالمية أداء خلال العام الحالي.
وحلت ثالثًا بتلك القائمة أسهم شركة “ألفابت” المالكة لمحرك البحث “جوجل” والتي ارتفعت في تلك الفترة 36.6% وخصوصًا بعد ان أعلنت في مايو الماضي شركة أنثروبيك الناشئة والمتخصصة بمجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، أنها تلقت استثمارات تقدر بقيمة 450 مليون دولار من مجموعة من الشركات الداعمة على رأسهم “جوجل”.
ومثل ذلك أكبر حزمة تمويلات في قطاع الذكاء الاصطناعي لعام 2023 منذ استثمار مايكروسوفت في OpenAI ، وفقًا لبيانات PitchBook.

وأتت ضمن القائمة أسهم شركة أشباه الموصلات التايوانية “تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينج ” والمعروفة بإسم “تي إس إم سي” والتي ارتفعت 35.5% ليتجاوز سعرها الـ 100 دولار للسهم الواحد مع تزايد التوقعات بعوائد قوية من الاستثمار في هذا المجال.
وأوضح رائد الخضر رئيس قسم الأبحاث في Equiti Group، في تصريحات لـ”معلومات مباشر”،  أن من الأسباب الرئيسية التي جذب المستثمرين لهذه الأسهم بشكل قوي هي أن شركات الذكاء الاصطناعي التي لديها تقنية تحويلية تساهم في تغيير الطريقة التي نعيش ونعمل بها من المتوقع أن تحقق عوائد عالية في ظل احتفاظها بميزة تنافسية عالية.
واشار إلى أنه يُنظر إلى شركات الذكاء الاصطناعي أيضًا على أنها استثمارات جذابة لأنها غالبًا ما تشارك في الصناعات التي تشهد نموًا سريعًا مثل الرعاية الصحية والتمويل والتجارة الإلكترونية وذلك مع استمرار توسعها.
ولفت إلى أن أسهم مجال الذكاء الاصطناعي لم تصل أن تكون فقاعه عابرة وستمر حيث أن أغلبها  لم تعد إلى مستويات ما قبل 2021، وبالتالي فلايزال مستبعدا احتمالات تكون فقاعه في هذا المجال مثلما حدث في فقاعة الانترنت في بداية القرن الحالي.

يشار إلى أنه من خلال ارتفاعات أسهم شركات الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي القوية في وقت قصير يرى البعض أن المستثمرين قد يكونوا متحمسين أكثر من اللازم بشأن إمكانات الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي، وأن الاستثمار في هذا المجال سيحتاج الكثير من الوقت وقد يكون المستقبل.
وحاليا أصبح هناك الملايين من الدولارات التي تتدفق إلى هذا المجال، ولكن على أرض الواقع، ليس هناك تطورات قوية في الذكاء الاصطناعي باستثناء مؤسسة Open AI.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
سهم “الإمارات دبي الوطني” يسجل أعلى سعر منذ الإدراج
سهم سوق دبي المالي يرتفع لأعلى مستوى منذ 6 أشهر
سهم “إعمار” الإماراتية يقفز لأعلى مستوى منذ يناير 2018 بعد رفع تصنيفها الائتماني
بورصة أبوظبي: تنفيذ صفقة كبيرة على سهم “الوثبة” ب14 مليار درهم

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.