رئيس أرامكو: 270 تريليون دولار تكلفة التحول للطاقة النظيفة حتى 2050



مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو” السعودية، أمين الناصر، إن تكلفة تحول العالم للطاقة النظيفة ستفوق مستويات 270 تريليون دولار خلال السبعة وعشرين عاما المقبلة، مضيفًا أنه يجب أن يكون الجدول الزمني لتحول الطاقة منطقي، ويأخذ في الحسبان قدرات الدول واحتياجاتها.
وأضاف في تصريحات لـ”سكاي نيوز” أنه يجب النظر بعين الاعتبار لحاجات الدول وقدراتها، فالقارة الآسيوية على سبيل المثال تستحوذ على 40 في المائة من استهلاك الطاقة العالمي ولديها قوة سكانية تقدر بخمسة مليارات نسمة بمتوسط دخل ضعيف (نحو 7 – 8 آلاف دولار) بالمقارنة مع الدول المتقدمة، لذا يجب النظر لقدرات الدول النامية.
وكشف الناصر، على هامش النسخة الثامنة لمؤتمر أوبك الدولي المنعقدة في فيينا، اليوم الأربعاء، عن أن أرامكو تخطط لإنتاج 11 مليون طن من الهيدروجين الأزرق في المرحلة الأولى.
ورغم تأكيد الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، أهمية الهيدروجين في مستقبل الطاقة، فإنه استبعد أن يكون ذلك على المدى القريب بسبب التحديات التي تواجهه وفي مقدمتها التكلفة المرتفعة، والبنية التحتية، والتقنية التي يحتاجها في مرحلة الاستخدام النهائي، أي التقنيات المطلوبة لإعادة تحويله عند وصوله للوجهة النهائية من أمونيا إلى هيدروجين.
وتُصنَّف الأمونيا على أنها قليلة الانبعاثات لأن كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة أثناء إنتاجها سبق احتجازها واستخدامها في تطبيقات التكرير والمعالجة.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
التحويلات المالية السريعة بالمملكة تتراجع إلى 19.85 تريليون ريال خلال 5 أشهر
إنفاق السياح الأجانب في السعودية يقفز لمستوى قياسي بالربع الأول من 2023
التمويل العقاري السكني الجديد للأفراد بالمملكة يتراجع لـ35 مليار ريال في 5 أشهر
البنوك العاملة بالسعودية تشتري سندات حكومية بقيمة 18 مليار ريال في 5 أشهر