مباشر: أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن التعاون النفطي بين روسيا والسعودية لا يزال قويا في إطار تحالف “أوبك+” الذي سيفعل كل ما هو ضروري لدعم السوق.
وقررت مجموعة “أوبك+” التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء من بينهم روسيا، والتي تضخ نحو 40% من الخام العالمي، إنتاج النفط منذ نوفمبر الماضي لمواجهة انخفاض الأسعار.
وعمقت السعودية وروسيا، أكبر مصدري النفط في العالم، تخفيضات إمدادات النفط الاثنين الماضي، في محاولة لرفع الأسعار، ومع ذلك، لم تدم مكاسب الأسعار طويلا في ظل مخاوف التباطؤ الاقتصادي العالمي، واحتمالات رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي معدلات الفائدة.
انخفضت العقود الآجلة لخام برنت، الأربعاء، بأكثر من 1% إلى 75.30 دولار للبرميل، لكنها عادت لتستقر عن 76 دولار، عقب تصريحات وزير النفط السعودي، ومع ذلك فهي أي أقل من نطاق 80 إلى 100 دولار للبرميل، الذي تحتاجه معظم دول منظمة أوبك لتوازن السوق.
وتقول منظمة البلدان المصدرة للبترول، إنه ليس لديها سعر مستهدف، لكنها تسعى إلى نطاق متوازي لتلبية مصالح المستهلكين والمنتجين على حد سواء.
ودعت الولايات المتحدة، أكبر منتج للنفط خارج أوبك+، مرارا التحالف إلى زيادة الإنتاج لمساعدة الاقتصاد العالمي وانتقدت التعاون السعودي مع روسيا بعد حرب موسكو في أوكرانيا، لكن الرياض رفضت مراراً النداءات الأميركية.
وأوضح وزير الطاقة السعودي، على هامش الندوة الدولية لـمنظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” في العاصمة النمساوية فيينا، أن التخفيضات المشتركة الجديدة لإنتاج النفط التي اتفقت عليها روسيا والسعودية هذا الأسبوع “أثبتت مرة أخرى خطأ المشككين”.
وقال الأمير عبدالعزيز: “جزء مما فعلناه يوم الاثنين بمساعدة زملائنا من روسيا كان أيضا لتخفيف الجانب الساخر من المتفرجين بشأن ما يجري بين السعودية وروسيا بخصوص هذا الأمر بالتحديد”.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
التحويلات المالية السريعة بالمملكة تتراجع إلى 19.85 تريليون ريال خلال 5 أشهر
إنفاق السياح الأجانب في السعودية يقفز لمستوى قياسي بالربع الأول من 2023
التمويل العقاري السكني الجديد للأفراد بالمملكة يتراجع لـ35 مليار ريال في 5 أشهر
البنوك العاملة بالسعودية تشتري سندات حكومية بقيمة 18 مليار ريال في 5 أشهر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.