أيبكس فارما المصرية تعتزم ضخ 4 مليارات جنيه في مصنعي أدوية بالسعودية ومصر



القاهرة – مباشر: تعتزم شركة “أيبكس فارما” المصرية استثمار نحو 4 مليارات جنيه في مصنعي أدوية بالسعودية ومصر خلال عام 2024. وقال مجدي علبة رئيس مجلس إدارة الشركة في تصريحات صحفية نقلتها “العربية Business ” إن الاستثمارات الجديدة وجهت لتنفيذ المرحلة الأولى من مصنعها الجديد في الوادي الصناعي بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالمملكة، والتي بلغت استثماراتها 300 مليون ريال، نحو 2.5 مليار جنيه، على أن يتم الافتتاح منتصف 2024.
وأشار علبة إلى أن الاستثمارات تتضمن إنشاء مصنع جديد في مصر باستثمارات تتجاوز مليار جنيه في المرحلة الأولى، وتصل إلى ما يتراوح بين ملياري جنيه و3 مليارات جنيه خلال 3 سنوات.
“ننتظر الحصول على رخصة من هيئة الغذاء والدواء السعودية لتحديد الموعد النهائي لتشغيل المصنع الذي تعطّل افتتاحه مدة طويلة بسبب انتشار فيروس كورونا، بجانب صعوبة تدبير التمويل من مصر خاصة أن الشركة اعتمدت على تمويل تلك الاستثمارات بالكامل من مصر”؛ وفقاً لـ”علبة”.
وأضاف “هيئة الغذاء والدواء السعودية قامت بزيارة المصنع الجديد خلال الفترة الماضية، وانتهت من إجراءات التفتيش عليه.. وحالياً ننتظر صدور الترخيص”. وفي 2018، وقّعت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ممثلة في الوادي الصناعي، عقداً مع شركة أيبكس فارما للمستحضرات الصيدلانية والدوائية، لتنفيذ مصنع أدوية على مساحة 50 ألف متر مربع تقريباً.
وقدر رئيس أيبكس فارما، مساحة المرحلة الأولى للمصنع بنحو 15 ألف متر مربع، وقال إن المصنع يستهدف في المرحلة الأولى إنتاج أشكال دوائية متنوعة تشمل الأقراص والكبسولات والبودرة، لعلاج أمراض أساسية مثل السكر والقلب والأمراض النفسية والعصبية.
“هذا المصنع يعتبر أول مصنع دواء مصري تم الانتهاء منه خارج الحدود المصرية.. نستهدف من خلاله استعادة سمعة الدواء المصري عالي الجودة والتصدير لدول الخليج العربي خاصة الكويت، والإمارات، وعمان، وقطر، والعراق”؛ وفقاً لعلبة.
ينفذ المصنع الجديد بشراكة مصرية سعودية؛ إذ تمتلك شركة أيبكس فارما مصر 80%، مقابل 20% لرجل الأعمال السعودي سالم بن عبدالرحيم باوزير؛ بحسب “علبة”وأوضح علبة أن مصنع السعودية سيعتمد في البداية على مصنع أيبكس فارما مصر في إحدى مراحل الإنتاج، على أن تتم باقي المراحل في المصنع الجديد، بحيث يكون المنتج النهائي دواءً سعودياً.
وتخطط “أيبكس فارما”، لإنشاء مصنع جديد في مصر بالتزامن مع خطتها التوسعية في السعودية، وقدّر “علبة” حجم الاستثمارات الإجمالية للمصنع الجديد المقرر تنفيذه على مساحة 10 آلاف متر مربع؛ بما يتراوح بين ملياري و3 مليارات جنيه، توزّع على 3 سنوات.
وأشار إلى رغبة شركته في استمرار التوسع في قطاع الدواء المصري رغم الصعوبات التي يشهدها القطاع، خاصة في ظل صعوبة توفير المواد الخام وارتفاع تكاليف الإنتاج.
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات
مصر.. نمو مبيعات “القابضة للأدوية” بنسبة 20% خلال 2022-2023
مصر تحصل على قرض بـ956.6 مليون دولار من بنك التنمية الصيني
معدل التضخم السنوي بمصر يتراجع إلى 36.4% خلال نوفمبر الماضي
أزمة السكر تشتعل في مصر.. 3 أسباب وتوقعات بالانخفاض تدريجياً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.