مصر في المقدمة.. 8 أسباب وراء الصعود القوي لثلاث بورصات عربية منذ بداية 2023



مباشر- محمود جمال: حدد محللون ماليون، 8 أسباب وراء تصدر بورصات مصر ودبي والسعودية، قائمة الأكثر من حيث المكاسب، منذ بداية تعاملات العام 2023.
وأوضحوا أنه في مقدمة تلك الأسباب وفيما يتعلق بالبورصة المصرية، كان التغيّر في سعر الصرف والمخاوف من تراجع العملة المحلية وارتفاع معدل التضخم، دوافع راغبي الاستثمار لشراء الأسهم المدرجة بهدف التحوط من تآكل أموالهم.
كما أشاروا إلى أن أبرز الأسباب التي تتعلق بصعود بورصتي دبي والسعودية منذ بداية تعاملات العام 2023، هي الخطط الاقتصادية القوية التي دعمت القطاعات غير النفطية، ما انعكس على مؤشر مدير المشتريات ووتيرة الإنتاجية والتوظيف في الشركات، التي استطاعت تعزيز أدائها المالي رغم تراجع أسعار النفط وبقاء أسعار الفائدة المثبته حاليًا عند أعلى مستوياتها منذ 22 عامًا.

مصر تتصدر 
وفي العام الجاري وتحديدًا منذ نهاية تعاملات ديسمبر 2022 وحتى نهاية جلسة الأحد الموافق 17 ديسمبر 2023، عززت بورصة مصر تصدرها لقائمة الارتفاعات عربيًا في تلك الفترة، بعد صعود مؤشرها الرئيسي الثلاثيني بنسبة 69.8% لتصل إلى مستوى لها هو الأعلى على الإطلاق إضافة لصعود المؤشر السبعيني الخاص بالشركات الصغيرة بنسبة 94.5%.
جاء بالمركز الثاني مؤشر سوق دبي المالي الذي ارتفع بتلك الفترة بنسبة 19.93% مع تزايد شهية المخاطرة لدى المستثمرين. وحل ثالثاً المؤشر الرئيسي للسوق السعودي “تاسي” والذي ارتفع في تلك الفترة بنسبة 10.7%، وزاد مؤشر بورصة البحرين 1.95%.
فيما هبط مؤشر بورصة قطر 7.05%، كما انخفض مؤشر فوتسي سوق أبوظبي العام “فادجي” بنسبة 6.9%. كما نزل المؤشر الأول للبورصة الكويتية 8.44%، وتراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 5.5%.

تدفق أموال
بدوره أكد إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، أن الصعود التاريخي للبورصة المصرية يعود لأسباب خفض قيمة الجنية المصري، مشيرًا إلى أن تفوق بورصة دبي يعود إلى تدفق رؤوس الأموال بعد حرب روسيا وأوكرانيا، الأمر الذي تزامن مع موجة انتعاش لبعض القطاعات الاقتصادية وضبط الباقي.
بدوره، أضاف محمد جاب الله، عضو اتحاد الأوراق المالية، أن تصدر البورصة المصرية لقائمة المكاسب عربيًا يأتي بناءا على نسب التضخم المستمر مع وصول أسعار الصرف لأعلى مناطق لها، لافتًا إلى أن استمرار صعودها ليس حقيقيًا وإنما هو تعديل للأسعار طبقًا للقيمى الحقيقيى للجنيه المصري. 
وأوضح مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية محمود عطا، أن التوقعات بتخفيض جديد للجنية  وإعادة تقييم أصول الشركات واستمرار زخم الشراء العربي والأجنبي، هي أبرز الأسباب التي تعزز تصدرها عربيًا.
من ناحيته، قال أيمن فودة رئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الاقتصادي الأفريقي، إن من أهم أسباب تفوق بورصتي مصر ودبي عن بورصات المنطقة تمتعها بتعدد الأنشطة والقطاعات المدرجة، وإدراج قطاعات جديدة من خلال شركات قطاع الرياضة والمدفوعات وتكنولوجيا البنوك والذي يدعمها أيضًا ارتفاع مستويات التضخم التي دفعت بدخول شرائح جديدة من المتعلمين للاستثمار بالاسهم للحفاظ على قيمة المال مع تراجع سعر صرف العملة المحلية وعودة المستثمرين الأجانب تدريجيًا للسوق المصرية.

زخم السيولة
وقال الخبير المالي والمحلل الاقتصادي المقيم بدبي، وضاح الطه، إن بورصتي دبي والسعودية خطفتا الأنظار خليجًيا، لقوة الطروحات والإدراجات الأولية وتزايد زخم السيولة وجذب صناديق استثمار عالمية رغم مرور المنطقة ببعض التوترات الجيوسياية التي لم تؤثر في أدائها الجيد، الذي قد يستمر لاسيما مع التوقعات بنتائج أعمال سنوية فائقة لكبرى الشركات المدرجة.
طروحات جديدة 
بدوره، قال المحلل بأسواق المال طارق عيسوي، إن تصدر بورصة دبي قائمة الأداء الأقوى بين البورصات الخلجيجية منذ بداية العام كام بفضل الطروحات الحكومية الجديدة وكذلك نتائج الشركات القوية مثل شركة إعمار العقارية والتي وعدت بتوزيعات أرباح سخية للمستثمرين مما أعطى ثقة أكبر للمستثمرين بالسوق وكان عامل جذب بشكل رئيسي للأجانب.
انفتاح اقتصادي
وأشار فادي الغطيس الرئيس التنفيذي لشركة “ذا كاونتر”، إلى أن الصعود القوي لسوق دبي المالية يعود للانفتاح الاقتصادي وتزايد قوة القطاع العقاري والسياحي أمام القطاعات النفطية إضافة لنتائج أعمال الربع الثالث التي أثبتت قوة الشركات الكبرى، رغم ارتفاع مستويات الفائدة التي أثرت على نتائج البعض الأخر.
للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
راية القابضة تعتزم طرح 30-35% من “راية للتكنولوجيا” في بورصة مصر خلال 2024
وزير المالية المصري: إتاحة تمويلات بفائدة 5% يكلف الخزانة 13 مليار جنيه سنوياً
أرابيا إنفستمنتس تقرر التخارج من تابعة والاستحواذ على حصص في شركتين

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.