مورغان ستانلي يعتزم بيع قرض منحه للصندوق السيادي السعودي بـ350 مليون دولار



الرياض – مباشر: كشفت مذكرة، نشرت وكالة بلومبيرج تفاصيلها اليوم الاثنين، أن بنك مورغان ستانلي يتطلع إلى بيع قرض بقيمة 350 مليون دولار قدّمه لصندوق الاستثمارات العامة السعودي؛ حيث يستكشف عملاق “وول ستريت” اهتمام المشترين المحتملين للديون التي أصدرها لصالح الصندوق.
وبحسب الوكالة، لم يتم الكشف عن السعر الذي سيكون “مورغان ستانلي” على استعداد لقبوله أو سبب البيع، علماً بأن البنوك تحتاج عادة إلى موافقة المقترض لبيع الدين.
وتخلّص البنك من بعض انكشافاته على قروض الشركات مؤخراً؛ بما يعكس الاتجاه السائد بين البنوك لتقليص الأصول كثيفة رأس المال مع ارتفاع أسعار الفائدة.
وترتبط عملية البيع المزمعة بقرض جمعه صندوق الاستثمارات العامة عبر 25 بنكاً، من ضمنهم مورغان ستانلي في عام 2022، والذي مثّل أكبر قرض مخصص لأغراض عامة على الإطلاق لصالح مؤسسة من الشرق الأوسط.
وأدّى إصدار الدين إلى إعادة تمويل قرض بقيمة 11 مليار دولار وزيادة إجمالي القرض المجمّع للصندوق إلى 17 مليار دولار يستحق في نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2029م.
وأصبح صندوق الاستثمارات العامة مستثمراً عالمياً على مدى السنوات القليلة الماضية، ويهدف إلى زيادة أصوله إلى نحو تريليون دولار بحلول عام؛ 2025 لمساعدة الاقتصاد السعودي على تنويع موارده بعيداً عن النفط.
ويتم تمويل الصندوق من خلال مزيج من الاقتراض والنقد وتحويلات الأصول من الحكومة والأرباح المحتجزة من استثماراته.
وأعلن صندوق الاستثمارات العامة، في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022م، عن إتمام إجراءات الحصول على قرض بقيمة 17 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 63.75 مليار ريال سعودي) لمدة تصل إلى 7 سنوات، في صفقة تمت بالتعاون مع 25 مؤسّسة مالية في كل من أوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية، وآسيا، والشرق الأوسط​.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي ترتفع 11.75 مليار دولار خلال نوفمبر
محافظ البنك المركزي: توفير 3 آلاف وظيفة بقطاع التقنية المالية منذ بداية عام 2023
“التمويل الدولي” يتوقع نمو اقتصاد السعودية 2.3% في 2024
الخطيب: المملكة ستوفر 250 ألف وظيفة خلال استضافتها إكسبو 2030

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.