المدينة الصناعية بعسير تحقق نسبة إشغال تصل لـ95% بنهاية 2023



الرياض – مباشر: أعلنت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”، عن تحقيق المدينة الصناعية الأولى بعسير نسبة إشغال تجاوزت 95% بنهاية عام 2023.
وأوضحت الهيئة؛ بحسب بيان لها اليوم الاثنين، أن ذلك يأتي وفق خطتها الاستثمارية لاستقطاب صناعات نوعية جديدة وجذب استثمارات أجنبية ذات قيمة مُضافة؛ وذلك تحقيقاً لتوجهات “مدن” الاستراتيجية الرامية إلى إيجاد بيئة استثمارية نموذجية تُلبي طموحات المستثمرين.
وبحسب بيان للهيئة، تتميز المدينة الصناعية الأولى بعسير البالغ مساحتها 2,7 مليون متر مربع بوفرة الخدمات والمنتجات الصناعية، وخطط التطوير المتكاملة التي جعلت منها مقصداً للكثير من الشركات الوطنية والعالمية لبدء مشاريعهم، حيث تضم المدينة 178 عقداً صناعياً واستثمارياً ولوجستياً بحجم استثمارات يصل إلى 2 مليار ريال، ويبلغ عدد العاملين فيها نحو 31,106 موظفين.
ويُعد القطاع الصناعي في عسير أحد أبرز محاور استراتيجية عسير “قمم وشيم”؛ لما تستقطبه من حزمة صناعات عالية الطلب من بينها: صناعة المواد الكيميائية، وصناعة الآلات والمعدات، والمعادن اللافلزية والمُشكلة والمُعدات الكهربائية، إضافة إلى صناعات الأغذية والمشروبات والأثاث، ويُشارك عدد منها في زيادة معدلات الصادرات الوطنية على المستويين الإقليمي والعالمي.
وتحظى منطقة عسير بتنوع الخدمات والممكنات والمواقع التعدينية والزراعية باحتياطيات مناسبة، إلى جانب الوفرة السكانية ممن هم في سن العمل الذين يمكن تدريبهم فنياً والاستفادة منهم في توفير الاحتياجات الوظيفية؛ ما يضيف للمنطقة أهمية صناعية ويجعلها بيئة جاذبة للاستثمار.
وتنتهج المملكة وفقاً لخطط التنمية المتعاقبة استراتيجية دعم القطاع الصناعي في المنطقة، وتقديم الحوافز والممكنات وتوفير المميزات النسبية، وتيسير الحلول التمويلية بهدف زيادة نسبة مشاركتها في الناتج المحلي الإجمالي تماشياً مع رؤية المملكة 2030 الهادفة لتحقيق تنمية اقتصادية شاملة وتشجيع الصناعة المحلية.
 يُذكر أن “مدن” تُشرف على 36 مدينة تنتشر حول المملكة، وتضم أصولاً صناعية ولوجستية تضعها في قائمة أكبر المدن الصناعية عالمياً بوجود أكثر من 208 ملايين متر مربع مساحات مُطورة، وأكثر من 6,300 مصنع، وما يزيد على 1,283 مصنعاً جاهزاً.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي ترتفع 11.75 مليار دولار خلال نوفمبر
محافظ البنك المركزي: توفير 3 آلاف وظيفة بقطاع التقنية المالية منذ بداية عام 2023
“التمويل الدولي” يتوقع نمو اقتصاد السعودية 2.3% في 2024
الخطيب: المملكة ستوفر 250 ألف وظيفة خلال استضافتها إكسبو 2030