الذكاء الاصطناعي ينقذ الاقتصاد الأمريكي في 2023


 
نهى مكرم- مباشر- إذا كان الذكاء الاصطناعي هو الحدث الأبرز في 2023، يمكن القول بأن ازدهار الاقتصاد الأمريكي هو الحدث التالي في الأهمية، مع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.2% خلال الربع الثالث، وعلى الرغم من أنه من المرجح تباطؤه في الربع الجاري، فإنه لا يُظهر أي علامة على حدوث ذلك. وفي الوقت ذاته، تراجع التضخم بشكل مذهل إلى 3% في نوفمبر/تشرين الثاني، ما يعد أعلى من مستهدف الفيدرالي ولكن ليس بكثير.
قال آلان موراي ونيكولاس جوردان في مقال رأي لهما بمجلة “فورتشن” إنه كان ضمن هؤلاء الذين ينتقدون تحرك الفيدرالي البطيء للغاية لمجابهة التضخم، فيما كان يتخذ العديد رأياً مناهضاً، إذ يقولون إن رفع الفائدة كان قوياً للغاية. ويرى موراي أن جيروم باول، رئيس الفيدرالي، من حقه أن يحتفل بموسم الأعياد، إذ يبدو أن الفيدرالي تعامل مع الأمر جيداً.
وتوجد بالطبع صلة وثيقة بين كلا الحدثين، فالحماسة التي أثارها الذكاء الاصطناعي عززت التفاؤل بشأن المستقبل وحثت الشركات على الاستثمار. وقد تجد ذلك ملموساً في سوق الأسهم، إذ قفزت قيمة العمالقة السبعة- “آبل” و”مايكروسوفت” و”ألفابيت” و”أمازون” و”نيفديا” و”تسلا” و”ميتا”، بنسبة 75% العام الجاري، ليحصلوا على نصيب الأسد من نسبة المساهمة في ارتفاع السوق. فإذا قمنا باستبعادهم، نجد أن إجمالي ارتفاع السوق سيتجاوز بالكاد 10%.
والعامل الآخر الذي لا يحظى باهتمام كبير هو الارتفاع الملحوظ في الاستثمار العام. إذ أعلنت مؤخراً لجنة التنمية الاقتصادية أن  المزيج القوي من قانون البنية التحتية الذي وافق عليه الحزبان الجمهوري والديمقراطي، وقانون الرقائق، وقانون الحد من التضخم يمثل أكبر استثمار عام عبر القطاعات، حيث يقدم تريليوني دولار من الإنفاق الفيدرالي الجديد على مدى عشر سنوات.
وأشار موراي وجوردان إلى أن الولايات المتحدة أصبحت الوجهة الأولى لدولارات الاستثمارات العالمية، حيث تتطلع الشركات إلى الاستفادة من بناء البنية التحتية، الهيدروجين والبطاريات وغيرها من منشآت الطاقة الخضراء، وبالطبع تصنيع أشباه الموصلات.
وأوضحا أن أحد العقبات التي تعوق الموجة الحالية من النشاط الاقتصادي هو الحماس التنظيمي الذي تبديه حكومة الولايات المتحدة. وتأتي الحوافز المذكورة أعلاه مصحوبة بجميع أنواع القيود التي يمكن أن تعيق أهدافها.
ومع ذلك، تحظى الولايات المتحدة، حتى اللحظة الراهنة، بأقوى اقتصاد في العالم والمزيج القوي بين التكنولوجيا الجديدة والاستثمار الحكومي قد حافظ على تلك المكانة.
 
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
المستثمرون يسحبون النقدية ويتجهون للأسهم وسط توقعات خفض الفائدة الأمريكية
كيف تؤثر قرارات “الفائدة” على الأسهم الأمريكية؟
الأسهم الأمريكية بصدد تسجيل سابع مكاسبها الأسبوعية رغم تراجع “داو”

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.