وزير الصناعة يبحث سبل تعزيز الشراكة ورفع نسبة صادرات المملكة لليابان



الرياض – مباشر: عقد وزير الصناعة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، ورئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد السعودي، بندر إبراهيم الخريف، اجتماعا ضمن لقاءاته الحكومية في طوكيو، مع بنك اليابان للتعاون الدولي (JBIC)، ومنظمة التجارة الخارجية اليابانية (JETRO)، وشركة نيبون لتأمين التصدير والاستثمار (NEXI).
وقال الخريف، في تغريدة على حسابه الرسمي بمنصة “إكس” تويتر سابقاً، اليوم الأربعاء، إنه ناقش خلال الاجتماعات سبل تعزيز الشراكة السعودية اليابانية، ورفع نسبة صادرات المملكة لليابان.
وبدأ وزير الصناعة والثروة المعدنية، في 17 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، زيارة رسمية إلى اليابان؛ يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين الحكوميين، وشركات القطاع الخاص العاملة في قطاعي الصناعة والتعدين، والمستثمرين؛ لتطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجانبين.
وتهدف الزيارة الرسمية إلى التعزيز بين البلدين واستمرار التعاون المشترك، حيث يصل إجمالي الصادرات السعودية غير النفطية إلى اليابان في عام 2022 بلغ 3.7 مليار ريال، فيما بلغت الواردات من اليابان ما يقارب 25 مليار ريال.
وبحث الخريف مع المسؤولين الحكوميين تنفيذ مشروعات “الرؤية السعودية اليابانية 2030″، التي اتفق عليها البلدان خلال زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء إلى اليابان في سبتمبر/ أيلول 2016م، والتي تشمل تسع قطاعات منها، الأمن الغذائي والزراعي، والعناية الطبية، والبنية التحتية ذات الجودة العالية، والمال والاستثمار، والصناعات التنافسية، وبناء المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
والتقى الوزير، خلال الزيارة، مع مجموعة من المستثمرين اليابانيين؛ لاستعراض مزايا البيئة الاستثمارية في المملكة، ولجذب استثمارات نوعية إلى القطاعات الحيوية في المملكة.
واجتمع الخريف، في العاصمة اليابانية طوكيو، وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني سايتو كين؛ وذلك ضمن زيارته الرسمية إلى اليابان، وناقشا تعزيز استقطاب الاستثمارات اليابانية في قطاعي الصناعة والتعدين، ومحفزات البيئة الاستثمارية في المملكة، على مستوى الأنظمة والتشريعات، والبنية التحتية المتطورة في المدن الصناعية.
يذكر أن صندوق التنمية الصناعية السعودي أسهم في تمويل 15 مشروعاً مشتركاً مع اليابان بإجمالي 5.43 مليار ريال، وتستضيف المدن الصناعية في المملكة 11 مصنعاً لمستثمرين يابانيين مع شركاء سعوديين، وتعمل في مجالات صناعية مختلفة من بينها، الصناعات الكيميائية، والصناعات الطبية، والكهربائية لإنتاج الكابلات.
وشارك وزير الصناعة والثروة المعدنية، في اجتماع الطاولة المستديرة، الذي عقد في العاصمة اليابانية طوكيو، بمشاركة وزارة الاقتصاد والتجارة اليابانية، و19 شركة يابانية، وحضور عدد من مسؤولي جهات منظومة الصناعة والثروة المعدنية.
 وأوضح الخريف، أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة، التي أطلقتها المملكة قبل أكثر من عام تستهدف الوصول إلى اقتصاد صناعي جاذب للاستثمار، يُصدر المنتجات عالية التقنية، ويُسهم في تأمين سلاسل الإمداد العالمية بالشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي، وأن الاستراتيجية تشمل 12 قطاعاً استراتيجياً ومتنوعاً، وهذه القطاعات توسع نطاق الفرص الواعدة المتاحة أمام الشركات اليابانية للاستثمار في القطاع الصناعي في المملكة.
وأضاف الخريف، أن الاستراتيجية تتواءم مع أفضل الممارسات العالمية، وقد روعي في بنائها 25 توجهاً عالمياً مثل الثورة الصناعية الرابعة، ومعايير الاستدامة الهادفة إلى الوصول إلى الحياد الصفري للكربون.
 ونوه الوزير، بأن المملكة تمتلك ثروة ضخمة من المعادن، تضم مخزونات كبيرة من المعادن الاستراتيجية مثل النحاس، والألمونيوم، والفوسفات، والذهب، والعناصر الأرضية النادرة، وجميعها تدخل في صناعات مهمة، كصناعة الطيران، وبطاريات السيارات الكهربائية، وتوربينات الرياح، مبيناً أن المملكة أطلقت الاستراتيجية الشاملة للتعدين؛ لتطوير قطاع التعدين واستغلاله الاستغلال الأمثل، من خلال تعزيز الاستثمارات النوعية وجذبها، في ظل تنامي الطلب العالمي على المعادن.
ودعا الخريف، الشركات والجهات اليابانية، إلى المشاركة في النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي، الذي يعقد في العاصمة الرياض، خلال الفترة من 9 إلى 11 يناير/ كانون الثاني 2024ك، مضيفاً أن الاهتمام بجلب الشركات اليابانية إلى المملكة ينبع من حقيقة العلاقات الممتازة في الماضي بين البلدين، ووجود العديد من القيم المشتركة التي تجمع بين البلدين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
الخريف: نعمل مع وزارة الطاقة على جذب استثمارات المعادن الخضراء
قفزة 132%..السياح الأجانب ينفقون 23.2 مليار دولار بالسعودية بالنصف الأول من 2023
السعودية تصدر صكوكاً محلية بقيمة 10.55 مليار ريال في طرح ديسمبر
السعودية تدشن منصة موحدة للتأشيرات ضمن خطة دعم السياحة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.