“موديز” تمنح “مصرف الإنماء” تصنيف A3 مع نظرة مستقبلية إيجابية



الرياض- مباشر: منحت وكالة موديز لخدمة المستثمرين لأوّل مرة اليوم تصنيفات الودائع المصرفية الطويلة الأجل والقصيرة الأجل لمصرف الإنماء في الفئة A3/P-2، ومنحت نظرة مستقبلية إيجابية لتصنيفات الودائع الطويلة الأجل.
وأوضحت “موديز” في تقرير حديث لها اطلع عليه “مباشر” أنها عينت في نفس الوقت، تقييماً ائتمانيّاً أساسيّاً (BCA) وتقييماً ائتمانيّاً أساسيّاً مُعدّلاً في الفئة baa2، وتقييمين لمخاطر الطرف المقابل (CR) على المدى الطويل وعلى المدى القصير في الفئتين A2(cr)/P-1(cr)، وتصنيفات مخاطر الطرف المقابل (CRR) للعملات على المدى الطويل في الفئة A2، وتصنيفات مخاطر الطرف المقابل على المدى القصير في الفئة P-1.
وتابعت الوكالة أن تصنيفات الودائع الطويلة الأجل لمصرف الإنماء في الفئة A3  تأخذ بالاعتبار التقييم الائتماني الأساسي (BCA) للمصرف في الفئة baa2، وتشمل رفعاً بدرجتين نتيجة الدعم الحكومي، وذلك بناء على توقعات وكالة موديز التي تشير إلى احتمال كبير للحصول على الدعم من حكومة المملكة العربية السعودية (A1، نظرة مستقبلية إيجابية)، إذا لزم الأمر.
وأضافت “موديز” أن التقييم الائتماني الأساسي (BCA) للمصرف في الفئة baa2  يعكس جودة أصوله الجيّدة بالإضافة إلى احتياطاته الكبيرة التي تغطي الأصول المتعثّرة، وصلابة ربحيته الأساسية، وواقعه القوي المتعلق بالتمويل والسيولة. ويقابل نقاط القوة هذه تركز أعمال المصرف بشكل كبير في التمويل والائتمان، إلى جانب النمو المرتفع لفترة طويلة على مر السنين، الأمر الذي يلقي بثقله على احتياطات المصرف الرأسمالية ويعرضه لمخاطر لها تأثير سلبي على جودة الأصول نظراً لدفتر التمويل الحديث العهد.
و تتوقع “موديز” أن تبقى جودة أصول مصرف الإنماء جيّدة وسط بيئة تشغيليّة داعمة في السعودية حيث يمارس المصرف أعماله، مع نمو بنحو 5.5٪ في الاقتصاد غير النفطي في عامي 2023 و 2024 على خلفيّة تطوير رؤية 2030 الوطنية. ولكن المصرف يخطط للنمو في قطاعات ومنتجات عالية المخاطر قد تزيد من مخاطر الأصول في حال حصول دورة انحدارية.
وعلى الرغم من أن النظام المصرفي شهد نسبة أعلى من المتوسط لتكوين التمويل المتعثر على مر السنين، حافظ مصرف الإنماء على نسبة تغطية مرتفعة (معرّفة بنسبة مصروفات انخفاض القيمة إلى التمويل المتعثر (NPFs)) التي بلغت 151% في سبتمبر/أيلول 2023 (136%في ديسمبر/كانون الأول 2022)، وتبقى هذه النسبة من أعلى المعدلات السائدة في المصارف السعودية. وبلغت عمليات تمويل المرحلة الثانية كنسبة من مجموع عمليات التمويل الإجمالية – مؤشر رئيسي لتراجع جودة دفتر التمويل – أيضاً نسبة منخفضة بنحو 5.2% في سبتمبر/أيلول 2023 (5.6٪ في نهاية عام 2022).
وتتوقع وكالة موديز أن تبقى ربحية مصرف الإنماء قوية، على الرغم من أنها بلغت ذروتها عند المستويات الحالية للعائد على الأصول المعلن عنه بنسبة 2.0٪ في سبتمبر/أيلول 2023 (1.8٪ في ديسمبر/كانون الأول 2022)، مدعومة بالهوامش وإيرادات الرسوم المرتفعة وسط تحسّن البيئة التشغيلية، إلى جانب قاعدة تكاليف خاضعة للرقابة.
وظلّ مصرف الإنماء فعالاً من خلال ضبط التكاليف، على الرغم من الجهود الكبيرة الجارية لتحقيق التحول الرقمي. وتحسنت نسبة التكلفة إلى الإيرادات للمصرف باستمرار على مر السنين لتصل إلى نسبة عالية بلغت 32% منذ بداية عام 2023 حتى الآن (35٪ في عام 2022)، وتتماشى هذه النسبة بشكل عام مع متوسط نسبة أقرانه المحليين.
وتتوقع وكالة موديز أن تبقى رسملة المصرف في مستوى أقل من أقرانه المحليين (يبلغ متوسط نسبة TCE/RWA في النظام المصرفي نحو 15% ويعزى ذلك إلى نمو التمويل الذي لا يزال مرتفعاً (من المتوقع أن يحقق نمواً  مزدوج الرقم في مستوى منخفض في عام 2024، مقابل 15.5% في عام 2022 على خلفية النشاط الاقتصادي غير النفطي القوي في السعودية) ،ووتوزيعات الأرباح المتكررة التي تحد من توليد رأس المال الداخلي.
  
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
حصاد 2023.. “حساب المواطن” يقدم 43.3 مليار ريال دعماً للسعوديين بزيادة سنوية 35%
المملكة الأولى عالمياً في مؤشر ثقة المستهلك بالاقتصاد المحلي وتوجهات الدولة
قفزة 132%.. السياح الأجانب ينفقون 23.2 مليار دولار بالسعودية بالنصف الأول من 2023
السعودية تدشن منصة موحدة للتأشيرات ضمن خطة دعم السياحة