وزير الاستثمار يبحث مع وزير ياباني سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في عدة مجالات



الرياض – مباشر: استقبل وزير الاستثمار، خالد بن عبدالعزيز الفالح، اليوم الأحد، وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، كين سايتو.
واستعرض الفالح، وفقا لما نشره عبر حسابه في منصة “إكس” تويتر سابقا”؛ سبل تعزيز العلاقات بين المملكة واليابان، في إطار رؤيتهما المشتركة، في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والثقافية والاجتماعية وغيرها من المجالات الحيوية.
وأجرى رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، منتصف يوليو/ تموز 2023، زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام 2022 مبلغ 47.49 مليار دولار، مسجلاً فائض مقداره 34.05 مليار دولار لصالح المملكة، حيث صدرت المملكة لليابان بقيمة 40.77 مليار دولار، منها 39.78 مليار دولار صادرات نفطية، واستوردت منها سلعاً بقيمة 6.72 مليار دولار.
وقال رئيس وزراء اليابان، إن زيارته للمملكة تهدف لتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع السعودية، مؤكداً أن المملكة تعتبر شريك استراتيجي مهم لليابان، وأن بلاده تتطلع للتعاون مع السعودية في إطار رؤية المملكة 2030.
وقالت هيئة تنمية الصادرات السعودية “الصادرات السعودية”، في وقت سابق، إن صادرات المملكة غير النفطية إلى اليابان سجّلت خلال السنوات الخمس الماضية (2018م – 2022م) ما قيمته 16.42 مليار ريال، فيما سجلت العام الماضي 2022م ما قيمته 3.72 مليار ريال، تصدّرها قطاع الكيماويات والبوليمرات بقيمة 1.72 مليار ريال، يليه قطاع مواد البناء بقيمة 1 مليار ريال.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
تركيا تعفي مواطني السعودية من تأشيرة الدخول بغرض السياحة
إنفوجرافيك.. دعم “حساب المواطن” للسعوديين في 6 سنوات
الصندوق العقاري يعلن إيداع 964 مليون ريال بحسابات مُستفيدي “سكني” لشهر ديسمبر
“الموارد البشرية” تعلن بدء سريان توطين مهن المبيعات والمشتريات وإدارة المشاريع

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.