كيف استخدمت 7 شركات “الإفلاس” لحل مشكلاتها المالية في 2023؟


مباشر- محمد الخولي: كان عام 2023 أحد أكثر الأعوام صعوبة لبعض الشركات الصغيرة ومتاجر التجزئة الأمريكية، خاصة عقب خروج الاقتصاد من جائحة “كوفيد- 19″، لتواجه تلك الشركات قائمة طويلة من المشكلات أهمها ارتفاع التكاليف ونقص العرض بالإضافة إلى المنافسة المتزايدة، ما دفع العديد منهم إلى التقدم بطلبات للإفلاس، في محاولة لحل مشكلاتهم العالقة.
ورغم التقدم بطلبات فعلية لإعلان الإفلاس، لكن لا يعني ذلك بحسب “CNN” التصفية وانتهاء عمل الشركة أو سلسلة المتاجر في الأسواق، إذ أن العديد من الشركات في الولايات المتحدة تقدم طلبات للإفلاس لإنهاء بعض العمليات المتوقفة أو التخلص من الديون وتوفير التكاليف، من خلال الطريق الشائع أو ما يسمى بـ”الفصل 11″ من قانون الإفلاس، الذي يسمح للشركة بحل مشكلاتها المالية من خلال إعادة التنظيم.
1- “وي وورك”
مرت شركة “WeWork” برحلة صعبة في عام 2023، فبدت المؤسسة التي كانت ذات يوم الشركة الناشئة الأكثر قيمة في البلاد، مستعدة لإعادة تشكيل طبيعة العمل في أمريكا. من ناحية أخرى، يقارن البعض صعودها بالنيزك وسقوطها الفوضوي بمهرجان “Fyre” وفشل بورصة “FTX”.
شركة مساحات العمل المشتركة، تقدمت بطلب للإفلاس بموجب الفصل 11 في نوفمبر الماضي. لم يكن الأمر مفاجأة كبيرة، خاصة أنه في الشهر السابق، قالت الشركة إنها تكافح من أجل سداد ديونها بعد أن هز الوباء مستويات أعمالها الأساسية.
ومع ذلك، بدأ “يونيكورن” التكنولوجيا السابق في التراجع قبل فترة طويلة من انتشار فيروس كورونا. إذ أدت محاولة الاكتتاب العام الأولي الفاشلة في عام 2019 إلى كشف أعمال الشركة، والتحقق من وجود خسائر أكبر من المتوقع، بالإضافة إلى تضارب محتمل في المصالح مع المؤسس المشارك للشركة والرئيس التنفيذي آنذاك “آدم نيومان”. 
2- “رايت آيد”
بعد سلسلة طويلة من المشكلات التي واجهت سلسة متاجر الأدوية الشهيرة، تقدمت شركة “Rite Aid” بطلب لإعلان إفلاسها بموجب الفصل 11 في أكتوبر الماضي.
ومثل شركات “CVS” و”Walgreens”، اضطرت “Rite Aid” إلى تسوية دعاوى قضائية مرتفعة الثمن بعد اتهامات بتقديم وصفات طبية غير قانونية لمواد مخدرة للعملاء. ولكن على عكس منافسيها، كانت “Rite Aid” تخسر معاركها ضد الديون المتصاعدة، ولم تكن قادرة على التعافي ماليًا.
كافحت “Rite Aid” أيضًا للتنافس مع “Amazon” و”Walmart” و”Target” و”Costco”، وهي علامات توفر بدائل أكثر ملاءمة للعملاء من سلاسل الصيدليات على مستوى البلاد.
وفي ملف قدمته للجنة الأوراق المالية والبورصة أكتوبر الماضي، قالت الشركة إنها تتوقع زيادات كبيرة في الخسائر، بالإضافة إلى ثلاثة أرباع مليار دولار خسرتها بالفعل بين مارس 2022 ومارس 2023، و307 ملايين دولار خسائر أخرى بين مارس ومايو 2023.
الشركة قالت في بيان إعلامي، إنها حصلت على تمويل واتفاقيات لخفض الديون بقيمة 3.5 مليار دولار من المقرضين، لإبقاء الشركة واقفة على قدميها خلال فترة إفلاسها. كما أكدت أنها ستسرع وتيرة إغلاق متاجرها وتبيع بعض أعمالها، بما في ذلك مزود فوائد الوصفات الطبية “Elixir Solutions”؛ وتعيين رئيس تنفيذي جديد.
3- “بيد باث آند بيوند”
في رحلة طويلة انتهت بنهاية 2023، أعلن “بيد باث آند بيوند” إفلاسه في أبريل الماضي، وإغلاق 360 متجرًا تابعًا في واحدة من أكبر حالات إفلاس متاجر التجزئة في البلاد منذ سنوات طويلة.
ورغم الإفلاس سيظل المستهلكين يرون الشعار الأزرق الشهير، إذ اشترى موقع “Overstock.com” العلامة التجارية بعد الإفلاس وأعاد إطلاق موقعه الخاص باسم BedBathandBeyond.com، بعد دمج نموذج الأعمال التجارية عبر الإنترنت وفئات البضائع الخاصة بـ”Overstock” مع المنتجات ذات العلامات التجارية الشهيرة التي يفضلها المتسوقون في “Bed Bath & Beyond”.
وأعيد إحياء قسيمة “Big Blue” الشهيرة التي تقدم خصمًا بنسبة 20% على منتج واحد من “Bed Bath & Beyond”، لكن لا يمكن استخدامها إلا عبر الإنترنت.
الشركة الشهيرة كانت تتقلص بالفعل منذ فترة طويلة لتوفير المال، وفي وقت سابق من عام 2023، قالت إنها ستغلق حوالي 400 موقع تابع لها، لكنها ستبقي المتاجر المربحة مفتوحة في الأسواق الرئيسية.
 
4- “تيوس داي مورنينج”
 
متجر آخر للسلع المنزلية تعرض للإفلاس في عام 2023، وهو متجر “تيوس داي مورنينج”، الذي تقدم بطلب لإشهار إفلاسه بموجب الفصل 11 في فبراير الماضي بسبب “ديونه المرهقة”، المفاجأة أن إعلان الإفلاس كان الثاني للمتجر خلال 3 سنوات، قبل أن تعلن الشركة في شهر مايو، التوقف عن العمل وإغلاق جميع متاجرها البالغ عددها 200.
إفلاس “تيوس داي مورنينج” الأول كان في مايو 2020، خلال ذروة وباء “كوفيد-19″، ما تسبب في عقبات مالية لا يمكن التغلب عليها. سلسلة المتاجر كان لديها في السابق 700 موقع قبل ثلاث سنوات. بدا الحفل وكأنه انتهى بالنسبة لمتجر مستلزمات الحفلات عندما أعلن إفلاسه في يناير 2023، تحت وطأة المنافسة وسنوات من الخسائر المالية. 
وقالت سلسلة المتاجر في ملف تنظيمي، إنها توصلت إلى اتفاق مع حاملي الديون لخفض عبء ديونها البالغ 1.7 مليار دولار.
5- “بارتي سيتي”
قدم أكبر مورد للحفلات في أمريكا طلبًا للإفلاس في عام 2023، متأثرًا بالمنافسة بين متاجر التجزئة الكبيرة، وارتفاع التكاليف أثناء وباء كورونا، وأزمة نقص الهليوم. لكن في سبتمبر 2023، خرجت الشركة من الإفلاس بعد أن وقع قاضي أمريكي على خطط إعادة تنظيم متاجر التجزئة.
تلغي الخطة ما يقرب من مليار دولار من ديون “Party City”، ورغم إغلاق بعض المتاجر التابعة والتي يبلغ عددها 800 في الولايات المتحدة بسبب اتفاقية الإفلاس، فإن الأغلبية ستبقى مفتوحة وفقًا لبيان صادر عن الشركة.
6- “سمايل ديركت كلوب”
أغلقت شركة تقويم الأسنان للخدمات الصحية عن بعد “SmileDirectClub” في ديسمبر الجاري، بعد أقل من ثلاثة أشهر على تقديم طلب لإعلان الإفلاس بموجب الفصل 11.
باعت الشركة مصففات الأسنان، وشجعت العملاء الذين تقطعت بهم السبل في منتصف فترة علاجهم، على استشارة عيادات أسنان أخرى محلية.
الشركة التي تأسست عام 2014، أعلنت عن نفسها كبديل ميسور التكلفة لتقويم الأسنان التقليدي، قالت في بيان لها، إن إعادة الهيكلة ستسمح لها بتحقيق الازدهار كشركة دولية رائدة في مجال العناية بالفم لسنوات عديدة مقبلة. كما أكدت عزمها الاستمرار في تقديم رعاية عن طريق الفم بأسعار معقولة يمكن الوصول إليها دون انقطاع.
7- “لوردستاون موتورز”
قدمت شركة تصنيع السيارات الكهربائية “لوردستاون موتورز” طلبًا للحماية من الإفلاس بموجب الفصل 11 في يونيو الماضي، وعرضت نفسها للبيع، كما أعلنت أيضًا دعوى قضائية ضد شركة “فوكسكون”، متهمة الأخيرة وهي أكبر مساهميها وشريكتها السابقة، بالتخطيط لـ”تدمير” أعمالها.
وقالت الشركة في بيان لها، إنه لم يعد أمامها أي خيار بعد انهيار شراكة رفيعة المستوى مع “فوكسكون”، إحدى أكبر شركات تصنيع الإلكترونيات في العالم، بعدها اتهمت الأخيرة بالاحتيال والفشل في الوفاء بوعودها بالاستثمار في الشركة.
كانت “لوردستاون” التي أخذت اسمها من قاعدتها الصناعية في ولاية أوهايو، شريان الحياة للاقتصاد المحلي، بعد أن اشترت مصنعها من “جنرال موتورز” عام 2019 لإنتاج سيارات صغيرة لأكبر شركة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة. 
في البداية وظفت الشركة 1600 موظف، وبحلول نهاية عام 2022 كان لديها 260 موظفًا بدوام كامل فقط. وفي عام 2021، بعد سنوات قليلة فقط من إطلاقها، حذرت من أنها قد تتوقف عن العمل في أي لحظة.
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
أرقام قلبت موازين الأسواق المالية العالمية خلال 2023
الذكاء الاصطناعي ينقذ الاقتصاد الأمريكي في 2023
“جولدمان ساكس” يتوقع خفض الفيدرالي الفائدة مرتين في 2024

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.