4 أحداث أثرت في سوق العملات المشفرة خلال 2023


مباشر- محمد الخولي: كان 2023 عامًا محوريًا في صناعة العملات المشفرة حول العالم، خاصة من حيث علاقة صناع العملات مع المنظمين والأسواق المالية حول العالم، بعد أن اتخذت السلطات الأمريكية -الأكثر تحفظًا تجاه الصناعة الناشئة- إجراءات صارمة ضد لاعبين رئيسيين في سوق التشفير.
في التقرير التالي يستعرض “معلومات مباشر” أهم 4 أحداث شهدتها سوق العملات المشفرة في 2023.
العملاق “بلاك روك”
بحسب “investopedia.com” شهد 2023 تعافيًا كبيرًا في سعر العملة المشفرة الأكثر شهرة “بيتكوين”، بعد وصوله إلى أدنى مستوياته آواخر عام 2022. في الوقت نفسه يتعلق الكثير من الاهتمام المتجدد بأصول العملة المشفرة الشهيرة، بإمكانية الموافقة على إطلاق صندوق “Bitcoin ETF” بحلول آوائل عام 2024. 
ورغم أن صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين القائمة على العقود الآجلة، متاحة للاستثمار بالفعل، لكن دخول عملاق الاستثمار “بلاك روك” إلى ساحة صناديق البيتكوين الفورية المعروفة بـ”Bitcoin ETF”، في يونيو الماضي، غيّر كل شيء تقريبًا.
كان يُنظر إلى تطبيق “BlackRock’s ETF” على أنه خطوة كبيرة للأمام في مجال العملات المشفرة، لكن بمجرد دخول “بلاك روك” إلى السباق، جدد عمالقة الصناعة الآخرون، مثل “Fidelity”، ضغوطهم من أجل عروض صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بهم.
“بلاك روك” تعد واحدة من أكبر شركات إدارة الأصول في العالم، ويمكنها منح مستوى أكبر من المصداقية لسوق العملات المشفرة إذا قررت الاعتماد على التشفير كأحد أدوات الاستثمار ذات الموثوقية العالية. 
ستكون الموافقة على إطلاق صندوق “Bitcoin ETF” الفوري بمثابة لحظة محورية لأصول العملة المشفرة من حيث التنظيم والثقة. إذ يقدر الخبراء أن الصندوق الفوري يمكن أن يجلب عشرات المليارات من الدولارات من الأموال الجديدة إلى سوق البيتكوين في غضون سنوات قليلة. وفي الوقت الحالي، أمام هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC) مهلة حتى يوم 10 يناير المقبل لاتخاذ قرار بشأن صندوق البيتكوين الخاص بشركة “Ark Invest”.
سام بانكمان فرايد وFTX 
في عام 2023 كان أنصار الرئيس التنفيذي لبورصة “FTX”، سام بانكمان فريد، ينظرون إليه على أنه عبقري صناعة التشفير الذي من المحتمل أن يكون أول “تريليونير” في العالم، الآن ينتظر “فرايد” حكمًا من القضاء بعد إدانته بالاحتيال والتآمر وإساءة استخدام أموال عملاء بورصته لتداول العملات المشفرة.
عملاء “FTX” تعرضوا للإيذاء بشكل كبير، ورغم أن المنصة أعلنت أنها تعتزم إعادة 90% من أصولهم، لكن المودعين لن يستعيدوا القيمة الحقيقية للأموال التي كانت لديهم في البورصة وقت إفلاسها، بالإضافة إلى أن هؤلاء المودعون فاتتهم فرصة صعود العملات المشفرة طوال 2023.
اتهامات Binance و”CZ”
في نوفمبر الماضي، اعترفت منصة Binance “بينانس” لتداول العملات المشفرة، ومؤسسها تشانغبينغ زاو المعروف باسم “CZ”، بتهم غسيل الأموال والتحايل، قبل أن يتفقا على دفع 4.3 مليار دولار كغرامات وتسويات.
أزمة “بينانس” أعادت لأعضاء الكونجرس اهتمامهم بالعملات المشفرة وإمكانية استخدامها في الجرائم المالية، لتصل ذروة الأمر إلى اتهام وزارة العدل الأمريكية لـ”زاو” ومنصته أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم، بالاحتيال.
وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، قالت إن التبادل سمح “للجهات الفاعلة غير المشروعة بالتعامل بحرية، ودعم أنشطة تتراوح من الاعتداء الجنسي على الأطفال، إلى المخدرات غير المشروعة، إلى الإرهاب، عبر أكثر من 100 ألف معاملة من خلال العملات المشفرة”.
هيئة الأوراق المالية الأمريكية
في يونيو الماضي، رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)، دعوى قضائية ضد منصة “بينانس” بتهمة تشغيل بورصة أوراق مالية بدون تسجيل أو الحصول على ترخيص، بعدها كررت الهيئة الاتهام ضد منصة Coinbase “كوينبيس” في نفس الشهر، ومنصة Kraken “كراكين” في نوفمبر.
كان اتهام “كوينبيس” جديرًا بالملاحظة، حيث روجت الشركة كثيرًا لانفتاحها على العمل مع الهيئات التنظيمية الأمريكية والامتثال للقواعد المنظمة، وبغض النظر عن نوايا المنصة، تظل الحقيقة أن الأخيرة أدرجت أصولًا ضمن تداولاتها، تعتبرها الهيئة الأمريكية المنظمة للسوق أوراقًا مالية، جون الحصول على ترخيص.
وحول ما يعتبر ضمانًا ومن يملك قرار الترخيص، قال الرئيس التنفيذي لشركة “كوينبيس”، برايان أرمسترونج، في أبريل الماضي إنه سيفكر في نقل البورصة خارج الولايات المتحدة، إذا لم يقدم الكونجرس والمنظمون مزيدًا من الوضوح بشأن لوائح العملات المشفرة في السنوات القليلة المقبلة. حتى المسؤولون الفيدراليون، مثل رئيس لجنة تداول العقود الآجلة للسلع، روستين بهنام، قالوا إن الإطار التنظيمي الأمريكي يحتاج إلى توضيح.
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات
حصاد 2023.. هل رالي صعود أسعار الذهب في مصر مرشح للاستمرار؟
حصاد 2023.. فجوة سعر صرف الجنيه المصري تتفاقم وتوقعات بمزيد من الخفض
حصاد 2023.. هكذا نظرت المؤسسات الدولية لاقتصاد مصر!
حصاد 2023.. هل يتراجع التضخم في مصر خلال 2024؟

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.