حصاد 2023.. تعيين وزير للإعلام ومستشار خاص للملك يتصدر الأوامر الملكية



مباشر – السيد جمال: أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، العديد من الأوامر الملكية خلال عام 2023م، شملت تعيين مسؤولين جدد ببعض الهيئات والمؤسسات في الدولة بالإضافة للوزارات والمناطق.
وكان من أبرز الأوامر الملكية الصادرة خلال العام 2023م؛ تعيين محافظ جديد للبنك المركزي السعودي “ساما”، وتعيين وزير للإعلام، ومحافظ للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ونائب لوزير الدفاع.
كما تقرر تعيين مستشار خاص لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، وتعيين الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس رئيساً للشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير، فضلاً عن صدور أوامر ملكية أخرى من بينها تحديد يوم 11 مارس/ آذار من كل عام ليكون يوماً خاصاً بالعلم باسم “يوم العلم”، فضلاً عن إعفاء عدد من نواب ومساعدي الوزراء وأمراء المناطق.
ويرصد “مباشر” تفاصيل الأوامر الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، خلال عام 2023م، كالتالي:
أمر ملكي بتعيين أيمن السياري محافظاً للبنك المركزي السعودي
في 2 فبراير/ شباط، أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمراً ملكياً بإعفاء محافظ البنك المركزي السعودي، فهد بن عبدالله بن عبداللطيف المبارك، من منصبه.
ووجه خادم الحرمين الشريفين، بحسب الأمر الملكي، بتعيين أيمن بن محمد بن سعود السياري محافظاً للبنك المركزي السعودي بمرتبة وزير، فيما أصدر الملك سلمان أمراً ملكياً بتعيين فهد بن عبدالله بن عبداللطيف المبارك مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير.
وبعد توجيه خادم الحرمين الشريفين، أصبح أيمن بن محمد السياري عاشر محافظاً للبنك المركزي السعودي “ساما” تاريخياً.
وأعرب السياري، عن شكره لهذه الثقة الملكية، متمنياً أن يؤدي الأمانة ويكون عند حسن الظن، وأن يخدم الوطن بما يسهم في الرقي بأعماله وتحقيق رؤية القيادة التي تعزز من مكانة المملكة على مستوى الاقتصاد العالمي.
وشغل السياري في مسيرته المهنية العديد من المناصب، كان أبرزها داخل أروقة البنك المركزي، حيث صدر في 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 أمر ملكي بتعيينه نائباً لمحافظ البنك المركزي، قبل أن يتولى، في فبراير/ شباط 2017، منصب الرئيس المكلف لمكتب إدارة الدين العام ليتولى الإشراف على عملية تطوير استراتيجية الدين العام في المملكة، وضمان تحقيق اقتصاد مستدام.
أمر ملكي بإعادة تشكيل مجلس هيئة السوق المالية السعودية
وفي 27 فبراير/ شباط، أعلنت هيئة السوق المالية، صدور أمر ملكي بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة، لمدة 5 سنوات حسب ما يقضي به نظام السوق المالية.
وأوضحت هيئة السوق المالية، أنه استناداً إلى ما نص عليه نظام السوق المالية في المادة السابعة منه من أن مجلس الهيئة يعين بأمر ملكي، صدر الأمر الملكي بإعادة تشكيل مجلس الهيئة، وبناء على تشكيل مجلس الإدارة الجديدة يكون محمد بن عبدالله القويز رئيساً لهيئة السوق المالية السعودية، ويوسف بن حمد البليهد نائباً للرئيس.
كما يضم مجلس إدارة هيئة السوق المالية في عضويته كل من خالد بن عبدالعزيز الحمود، ووليد بن محمد العيسى، وعبدالعزيز بن عبدالمحسن بن حسن.
أمر ملكي بتحديد 11 مارس من كل عام يوماً لـ”العلم الوطني”
وفي 1 مارس/ آذار، أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمراً ملكياً؛ بأن يكون يوم 11 مارس/ آذار من كل عام يوماً خاصاً بالعلم باسم “يوم العلم”.
وجاء الأمر الملكي بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27 شعبان 1412هـ، وبعد الاطلاع على نظام العلم للمملكة العربية السعودية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) بتاريخ 10 صفر 1393هـ.
كما جاء انطلاقاً من قيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها في عام 1139هـ الموافق 1727م، الذي يرمز بشهادة التوحيد التي تتوسطه إلى رسالة السلام والإسلام التي قامت عليها هذه الدولة المباركة، ويرمز بالسيف إلى القوة والأنفة وعلو الحكمة والمكانة، وعلى مدى نحو ثلاثة قرون كان هذا العلم شاهداً على حملات توحيد البلاد التي خاضتها الدولة السعودية، واتخذ منه مواطنو ومواطنات هذا الوطن راية للعز شامخة لا تُنكّس، وإيماناً بما يشكله العلم من أهمية بالغة بوصفه مظهراً من مظاهر الدولة وقوتها وسيادتها، ورمزاً للتلاحم والائتلاف والوحدة الوطنية.
كما أن يوم 27 ذي الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس/ آذار 1937م، هو اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز ـ العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف بدلالاته العظيمة التي تشير إلى التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء، وعليه أمر الملك سلمان بأن يكون يوم (11 مارس/ آذار) من كل عام يوماً خاصاً بالعلم، باسم (يوم العلم).
خادم الحرمين الشريفين يصدر أوامر ملكية.. تشمل تعيين وزير للإعلام
وفي 5 مارس/ آذار، أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عدداً من الأوامر الملكية، شملت تعيين سلمان بن يوسف بن على الدوسري وزيراً للإعلام.
وأصدر خادم الحرمين الشريفين، أمراً ملكياً بتعيين إبراهيم بن محمد بن إبراهيم السلطان وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء، وتعيين عبدالرحمن بن حمد بن صالح الحركان محافظاً للهيئة العامة لعقارات الدولة بالمرتبة الممتازة.
كما شملت الأوامر الملكية، تعيين حمود بن بداح المريخي مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير، وتعيين الفريق محمد بن عامر بن محمد الحربي نائباً لرئيس الاستخبارات العامة، وتعيين راكان بن إبراهيم بن عبدالعزيز الطوق مساعداً لوزير الثقافة بالمرتبة الممتازة، وأخيراً تعيين إسماعيل ابن سعيد ابن على الغامدي مساعداً لوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للخدمات المشتركة بالمرتبة الممتازة.
خادم الحرمين الشريفين يصدر أوامر ملكية.. تشمل تعيين محافظ للتأمينات
وفي 2 إبريل/ نيسان، أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عدداً من الأوامر الملكية، تضمنت إعفاء الأمير أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود محافظ الدرعية من منصبه، وإعفاء فهد بن عبدالمحسن بن صالح الرشيد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض من منصبه، وتكليف إبراهيم بن محمد بن إبراهيم السلطان بالقيام بعمل الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، بالإضافة إلى عمله ومهامه الأخرى.
وأصدر خادم الحرمين الشريفين أمراً ملكياً بتعيين فهد بن عبدالمحسن بن صالح الرشيد مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.
كما أصدر خادم الحرمين الشريفين أمراً ملكياً بإعفاء محمد بن طلال النحاس محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من منصبه، وتعيين عبدالعزيز بن حسن بن على البوق محافظاً للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمرتبة الممتازة.
أمر ملكي.. تعيين الأمير فهد بن سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز محافظاً للدرعية
وفي 9 إبريل/ نيسان، أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمراً ملكياً بتعيين الأمير فهد بن سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي آل سعود محافظاً للدرعية بالمرتبة الممتازة، خلفاً للمحافظ السابق، الأمير أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود.
وجاء الأمر الملكي؛ بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27 شعبان 1412هـ، وبعد الاطلاع على نظام المناطق، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/92) بتاريخ 27 شعبان 1412هـ، وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 10) بتاريخ 18 ربيع الأول لعام 1391هـ، وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/ 14) بتاريخ 3 ربيع الأول 1414هـ.
خادم الحرمين يصدر أمراً ملكياً بإنشاء مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني
وفي 7 يونيو/ حزيران، أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمراً ملكيّاً بإنشاء مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني؛ لتكون مؤسسة ذات شخصية اعتبارية، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري، وغير هادفة إلى الربح، ولها الأهلية الكاملة لتحقيق أهدافها وإدارة شؤونها تحت إشراف مجلس أمناء خاص بها، ويكون مقرها الرئيس في مدينة الرياض.
وتهدف المؤسسة؛ إلى الإسهام في تعزيز الأمن السيبراني على المستوى الدولي، والتعاون الدولي، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذا المجال، ومواءمة الجهود الدولية ذات الصلة بالأمن السيبراني ودعمها، وأن يكون النموذج السعودي في الأمن السيبراني مُحرِّكاً فاعلاً على المستوى الدولي نحو إيجاد فضاء سيبراني عالمي آمن وموثوق يُمكّن النمو والازدهار للشعوب.
ويأتي إطلاق مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تأكيداً على ريادة المملكة عالمياً في هذا المجال، ودورها في دعم الجهود الدولية، وتوحيد المساعي المشتركة، وفتح آفاق رحبة لنقل المعرفة وتبادل الخبرات.
خادم الحرمين الشريفين يصدر أوامر ملكية.. تشمل تعيين نائب لوزير الدفاع
وفي 25 يونيو/ حزيران، أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عدداً من الأوامر الملكية، شملت تعيين الأمير عبدالرحمن بن محمد بن عبدالعزيز بن عياف آل مقرن نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير، وتعيين إبراهيم بن يوسف بن إبراهيم المبارك مساعداً لوزير الاستثمار بالمرتبة الممتازة.
وتضمنت الأوامر الملكية، إعفاء الأمير سعود بن عبدالرحمن بن ناصر آل سعود نائب أمير الحدود الشمالية من منصبه، وتعيين هشام بن عبدالرحمن بن عبدالله آل الشيخ نائباً لرئيس هيئة حقوق الإنسان بالمرتبة الممتاز، وتعيين خالد بن محمد بن عبدالعزيز العبدالكريم مستشاراً بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة.
كما نص الأمر الملكي، على تعيين نزار بن سليمان بن على العلولا مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة، وتعيين عالي بن محمد بن عالي الزهراني محافظاً للهيئة العليا للأمن الصناعي بالمرتبة الممتازة.
بأمر ملكي.. تعيين “السديس” رئيساً للشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي
وفي 8 أغسطس/ آب، أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمراً ملكياً بتعيين الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس رئيساً للشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير، على أن يبلغ الأمر الملكي هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
وجاء الأمر الملكي؛ بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27 شعبان 1412هـ، وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/10) بتاريخ 18 ربيع الأول 1391هـ، وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/14) بتاريخ 3 ربيع الأول 1414هـ.
كما أصدر خادم الحرمين الشريفين، أمراً ملكياً بتعيين توفيق بن فوزان الربيعة رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
وقرر مجلس الوزراء، إنشاء جهاز مستقل باسم (رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي) يرتبط تنظيميّاً بالملك، وتنقل إليه اختصاصات ومهمات وأعمال الإشراف على شؤون الأئمة والمؤذنين في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وكل ما يتصل بالشؤون الدينية بهما، بما في ذلك الحلقات والدروس العلمية داخلهما المرتبطة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي؛ وفقاً لوكالة الأنباء السعودية “واس”.
وقرر مجلس الوزراء أيضاً، تحويل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إلى هيئة عامة باسم (الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي) تتمتع بالشخصية الاعتبارية، وبالاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيميّاً بالملك وتتولى اختصاصات ومهمات وأعمال الخدمات والتشغيل والصيانة والتطوير المتصلة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.
ونص القرار كذلك، على أن يكون للهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مجلس إدارة يعين رئيسه وأعضاؤه بأمر ملكي.
أوامر ملكية تشمل تعيين مستشار خاص لخادم الحرمين الشريفين
وفي 12 ديسمبر/ كانون الأول، أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، عدداً من الأوامر الملكية؛ التي تضمنت تعيين وإعفاء عدد من نواب ومساعدي الوزراء وأمراء المناطق.
وتضمنت الأوامر الملكية؛ تعيين الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، وتعيين الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أميراً لمنطقة المدينة المنورة بمرتبة وزير.
ووجه الأمر الملكي، بإعفاء الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير منطقة مكة المكرمة من منصبه، وتعيين الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لأمير منطقة مكة المكرمة بالمرتبة الممتازة.
وتقرر إعفاء الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير المنطقة الشرقية من منصبه، وتعيين الأمير سعود بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لأمير المنطقة الشرقية بالمرتبة الممتازة.
كما تقرر تعيين الأمير خالد بن سعود بن عبدالله بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لأمير منطقة تبوك بالمرتبة الممتازة، وتعيين الأمير خالد بن سطام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لأمير منطقة عسير بالمرتبة الممتازة، وتعيين الأمير متعب بن مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لأمير منطقة الجوف بالمرتبة الممتازة، وإعفاء الأمير منصور بن محمد بن سعد الثاني آل عبدالرحمن آل سعود محافظ حفر الباطن من منصبه، وتعيين الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل بن تركي بن فرحان آل سعود محافظاً لحفر الباطن بالمرتبة الممتازة.
وبحسب الأوامر الملكية، تقرر تعيين هشام بن عبدالرحمن بن فالح الفالح مساعداً لوزير الداخلية بالمرتبة الممتازة، وتعيين خالد بن محمد بن عبدالله البتال وكيلاً لوزارة الداخلية بالمرتبة الممتازة، وتعيين خالد بن فريد بن عبدالرحمن حضراوي مستشاراً بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة، وتعيين المهندس خليل بن إبراهيم بن عبدالله بن سلمه نائباً لوزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة بالمرتبة الممتازة.
كما تقرر تعيين مساعد بن عبدالعزيز بن عبدالله الداود أميناً للعاصمة المقدسة بالمرتبة الممتازة، و‫تعيين عبدالله بن مهدي بن على جالي أميناً لمنطقة عسير بالمرتبة الممتازة، وتعيين الدكتور عبدالله بن أحمد بن عبدالله المغلوث مساعداً لوزير الإعلام بالمرتبة الممتازة، وتعيين الدكتور يوسف بن صياح بن نزال البيالي نائباً لرئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات بالمرتبة الممتازة، وتعيين زهير بن محمد بن عبدالله الزومان مساعداً لرئيس هيئة حقوق الإنسان بالمرتبة الممتازة.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
للمزيد من تقارير الحصاد:
حصاد 2023.. السعودية تقترض 40 مليار دولار من أسواق الدين المحلية والدولية
حصاد 2023.. السعودية تتوسع بصناعة السيارات وتصل الفضاء وتفوز بـ”إكسبو”
حصاد 2023.. إشادة من المؤسسات الدولية باقتصاد السعودية وتوقعات مستقبلية قوية
حصاد 2023.. “حساب المواطن” يقدم 43.3 مليار ريال دعماً للسعوديين بزيادة سنوية 35%
حصاد 2023.. مشروعات طموحة أطلقها ولي العهد السعودي لدعم الاقتصاد
حصاد 2023.. توطين مهن جديدة بالسعودية وقرارات هامة للعمالة
حصاد 2023.. رفع أسعار الفائدة وتعيين محافظ جديد أبرز قرارات “ساما”
حصاد 2023.. تعديلات جوهرية بأسواق المال السعودية لزيادة الكفاءة وجذب الاستثمار
حصاد 2023.. 27 شركة سعودية ترفع رأسمالها بقيمة تتجاوز 54 مليار ريال
حصاد 2023.. أبرز استحواذات صندوق الاستثمارات العامة عالمياً ومحلياً
حصاد 2023.. 11 مليار ريال قيمة 7 طروحات جديدة بالسوق السعودي وأداء إيجابي للأسهم
إنفوجرافيك.. دعم “حساب المواطن” للسعوديين في 6 سنوات
 
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.