“أكوا باور”: 2.5 مليار دولار استثمارات المرحلة الأولى لمحطة صعيد مصر


القاهرة – مباشر: تبحث شركة أكوا باور السعودية مراحل تنفيذ مشروع محطة توليد الكهرباء من الرياح في غرب سوهاج جنوب مصر، مع وزارة الكهرباء المصرية، لإنتاج 10 غيغاواط بتكلفة استثمارية إجمالية تصل نحو 10 مليارات دولار.
“مشروع محطة طاقة الرياح غرب سوهاج عملاق وسوف يتم تنفيذه على عدة مراحل،الحكومة المصرية قامت بتخصيص الأرض”، بحسب مسؤول في الشركة لـ”العربية Business “. وأضاف المسؤول أن المرحلة الأولى للمشروع قد تكون في حدود 25% من إجمالي القدرات المستهدفة بتكلفة استثمارية 2.5 مليار دولار، ويجري حاليا إجراء الدراسات الفنية المتعلقة بالرياح ثم يتبعها دراسات الإغلاق المالي الخاصة بتمويل المشروع.
تبلغ استثمارات “أكوا باور” السعودية في مصر، نحو ملياري دولار، تتوزع بين محطات طاقة شمسية ورياح و تعتزم ضخ استثمارات جديدة في مشروعات تحلية المياه. وقال المسؤول، إن أكواباور مهتمة بمشروعات تحلية المياة ” الشركة مهتمة بدراسات التأهيل لهذه المحطات التى تعتزم الحكومة المصرية طرحها مستقبلا، وبمجرد تواجد أى فرصة في هذا الشأن سوف نتقدم لها إلى جانب الهيدروجين الأخضر”.
وأوضح أن الشركة وقعت مذكرة تفاهم في هذا الشأن مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والصندوق السيادي ووزارة الكهرباء وتم توقيع اتفاقية إطارية خلال ديسمبر الجاري وتم البدء في الدراسات المتعلقة بالمشروع. وأضاف أن “أكوا باور” تستهدف إنتاج 500 ألف طن في العام من الأمونيا الخضراء كمرحلة أولى على أن تصل إلى مليون طن في المرحلة الثانية للمشروع وسوف تبدأ الشركة الدراسات الخاصة بالمشروع.
وقال “وقعنا مذكرة تفاهم مع المنطقة الاقتصادية وقريبا سنوقع مع صندوق مصر السيادي ووزارة الكهرباء الاتفاقية الإطارية ثم نبدأ العمل على دراسات المشروع”. وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 4 مليارات دولار، على أن تصل الطاقة الإنتاجية إلى مليوني طن سنويا مع التطوير والتوسعات اللاحقة.
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات
رئيس وزراء مصر يستعرض البرنامج الزمني لمشروع الهيدروجين الأخضر مع “أكوا باور”
المصرية للاتصالات تتلقى 3 عروض لشراء أبراج تابعة لها
وزير الإسكان: جارٍ تشطيب 1920 وحدة بمشروع جنة بتوسعات مدينة الشيخ زايد
وزير المالية المصري: لولا “كورونا” لكنا حققنا أفضل أداء مالي منذ حرب الخليج

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.