تراجع واردات الهند من النفط الروسي إثر مشكلات الدفع


 
نهى مكرم- مباشر- هبطت واردات الهند من النفط الخام الروسي في ديسمبر/كانون الأول لأدنى مستوياتها منذ يناير/كانون الثاني 2023، بسبب عدم تمكن ست ناقلات تحمل خام سوكول من التسليم جراء مشكلات في الدفع وسط تشديد العقوبات، بحسب البيانات الصادرة عن شركة الاستخبارات “كبلر”.
وأفادت “بلومبرج” أنه بعد ارتفاع الواردات لأعلى مستوياتها على الإطلاق في مايو/أيار عندما بلغت 2.15 مليون برميل يومياً، أخذت واردات النفط من روسيا في التراجع، لتشهد انخفاضاً حاداً في الفترة بين نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول إلى 1.48 مليون برميل يومياً الشهر الماضي.
ولم تتمكن شركات التكرير الهندية، التي اشترت 140 ألف برميل يوميًا في المتوسط من خام سوكول في عام 2023، من استلام أي من هذه الشحنات الشهر الماضي. وقال فيكتور كاتونا، كبير محللي النفط الخام لدى شركة “كبلر”، إن شركة “سخالين-1″، التي تستخرج النفط الخام من الشرق الأقصى الروسي، لم تتمكن من فتح حساب مصرفي في الإمارات العربية المتحدة لتمكين المشترين من الدفع بالدرهم على النحو المتفق عليه.
وخلال عام 2023 بأكمله، ارتفعت واردات الهند من النفط الروسي بأكثر من الضعف إلى 1.79 مليون برميل يومياً، في حين انكمشت تلك التي تستوردها الهند من العراق، ثاني أكبر مورد، إلى 11%، لتسجل 908,000 برميل يومياً، بحسب بيانات “كبلر”.
 
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
حصاد 2023 واقتصاد العالم: لعنة التضخم تصعق الدولار والفائدة وتصعد بالذهب
النفط بصدد تسجيل أكبر تراجع سنوي منذ 2020
صادرات الخام الأمريكي تصل لمستوى قياسي بالنصف الأول من 2023

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.