إثيوبيا تستأجر منفذًا على البحر الأحمر لأغراض تجارية وعسكرية


مباشر: أعلن مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الإثيوبي، رضوان حسين، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين بالعاصمة أديس أبابا، إن بلاده وقعت مذكرة تفاهم مع أرض الصومال، وهي منطقة انفصالية عن الصومال، تمكنها من الوصول إلى ساحل البحر الأحمر، مقابل الحصول على حصة في شركة الخطوط الجوية الإثيوبية.
وأضاف “حسين” في تصريحات نقلتها “بلومبرج” أن مذكرة التفاهم ستمكن إثيوبيا من استئجار منفذ إلى البحر الأحمر من أرض الصومال لاستخدامه كقاعدة عسكرية ولأغراض تجارية لمدة 50 عامًا.
وأوضح أن كامل التفاصيل بشأن مفاوضات الاتفاق، ستتختم رسميًا خلال شهر من اليوم.
وباتت إثيوبيا الواقعة في شرق أفريقيا دولة حبيسة بعد استقلال إريتريا عام 1991، عقب حرب تفجرت بينهما في مايو 1998 نتيجة الخلاف على ملكية منطقتي بادمبي وزالامبسا، ففقدت أديس أبابا على إثرها ميزة الوصول إلى البحر الأحمر بعد خلافات اقتصادية. إذ اتهمتها إريتريا باستغلال استخدامها لميناءي عصب ومصوع الإريتريين وتدفق الاستثمارات الدولية عليها وحدها وإعاقة مؤسساتها تطوير اقتصاد أسمرة.
وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، قال في مايو الماضي، إن الحصول على منفذ بحري للبلاد بات مسألة “حياة أو موت” وإنه حان الوقت لمناقشة الموضوع علناً من دون مواربة.
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات
سفير الاتحاد الأوروبي بمصر: يمكن تحقيق مزيد من التعاون من خلال عملية أغادير
حصاد 2023.. مزارعي القمح في مصر يترقبون زيادة جديدة لسعر الأردب بالموسم الجديد
سعر الذهب في مصر يرتفع خلال تعاملات الجمعة المسائية