نهى مكرم- مباشر- جذبت صناديق الأسهم العالمية تدفقات كبيرة خلال الأسبوع المنتهي في السابع والعشرين من ديسمبر/كانون الأول بعد البيانات التي أظهرت تباطؤ التضخم الأمريكي على نحو أكبر في نوفمبر/تشرين الثاني، ما يعزز توقعات خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في مارس/آذار.
وأفادت بيانات مجموعة برصة لندن للأوراق المالية بأن صناديق الأسهم المالية استقبلت صافي تدفقات بقيمة 16.01 مليار دولار خلال الأسبوع، ما يمثل أكبر صافي مشتريات أسبوعيى منذ مارس/آذار 2022.
وأشارت “رويتز” في تقريرها إلى ارتفاع مؤشر “مورجان ستانلي” للأسهم العالمية إلى 3184.32 يوم الخميس الماضي، ما يعد أعلى مستوياته منذ الثالث عشر من يناير/كانون الثاني 2022 وسط تفاؤل الأسواق باحتمالية خفض أسعار الفائدة.
وضخ المستثمرون 14.57 مليار دولار في صناديق الأسهم الأمريكية، ما تعد التدفقات الأكبر منذ الرابع عشر من يونيو/حزيران، في حين شهدت صناديق الأسهم الآسيوية والأوروبية تدفقات خارجة بقيمة مليار دولار و182 مليون دولار على التوالي.
بينما بلغت التدفقات إلى صناديق السندات العالمية 1.07 مليار دولار بعد أسبوعين متتاليين من التدفقات الخارجة.
 وضخ المستثمرون 2.62 مليار دولار في صناديق سندات الشركات العالمية مقابل سحب 3.9 مليار دولار الأسبوع السابق. كما شهدت صناديق الأصول الخطرة ذات العائدات المرتفعة تدفقات بقيمة 679 مليون دولار، في حين سجلت صناديق السندات الحكومية تدفقات خارجة بقيمة 265 مليون دولار.
بينما جذبت أسواق النقد العالمية 9.12 مليار دولار، ما تعد أول تدفقات أسبوعية في ثلاثة أسابيع.
وفي قطاع السلع، جذبت صناديق المعادن النفيسة حوالي 111 مليون دولار، في ظل استمرار التدفقات للأسبوع الرابع على التوالي. كما شهدت صناديق الطاقة صافي مشتريات بقيمة 36 مليون دولار.
وأظهرت البيانات التي تغطي الأسواق الناشئة تدفقات بقيمة 1.94 مليار دولار إلى صناديق الأسهم، لتكسر 19 أسبوعاً متتالياً من البيع. ومع ذلك، بلغت قيمة التدفقات الخارجة من صناديق سندات الأسواق الناشئة 1.33 مليار دولار.
 
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
حصاد 2023 واقتصاد العالم: لعنة التضخم تصعق الدولار والفائدة وتصعد بالذهب
تزايد المراكز البيعية على الدولار إثر تحول سياسة الفيدرالي
“بنك أوف أمريكا” يتوقع خفض الفيدرالي الفائدة أربع مرات بـ2024

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.