شركة أبحاث: نتوقع ارتفاع مؤشر “تاسي” وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة في 2024



الرياض – مباشر: توقعت الجزيرة كابيتال، ارتفاع مؤشر السوق الرئيسي لتداول السعودية “تاسي” في 2024م؛ بدعم من نمو الأرباح وتوقعات ارتفاع السيولة في سوق الأسهم.
وقالت الجزيرة كابيتال، في مذكرة بحثية حصل عليها “مباشر”: “تشير تقديراتنا إلى قيمة عادلة للمؤشر عند 13,123 نقطة على أساس مكرر ربحية متوقع بناء على توقعاتنا للأرباح في 2024 عند 19 مرة. تشير قيمتنا العادلة الرئيسية إلى ارتفاع بنسبة 13.1% من المستوى الحالي”.
وأضافت شركة الأبحاث أن توقعاتها إيجابية لقطاعات البنوك وبعض أسهم التجزئة والتطبيقات وخدمات التقنية والاتصالات والسياحة.
وتابعت: “أفضل خياراتنا من الأسهم التي تقع ضمن تغطيتنا هي مصرف الراجحي، مصرف الإنماء، إكسترا، جرير، سلوشنز، العرض المتقن، إس تي سي، موبايلي، الخدمات الأرضية، سيرا، ذيب، أسمنت اليمامة، أسمنت المنطقة الشرقية، سابك وسبكيم”.
السيطرة على مستويات التضخم
وعلى مستوى الاقتصاد السعودي، قالت الجزيرة كابيتال، إن زيادة الإنفاق الاستهلاكي وانخفاض معدلات البطالة وتوسع نشاط القطاع الخاص غير النفطي تشير للسيطرة على مستويات التضخم، إلى ظروف اقتصادية مواتية في المملكة.
ونوهت شركة الأبحاث، بأنه يتوقع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 4.4% في 2024 بدعم من نمو القطاع الخاص في ظل تطبيق برامج رؤية المملكة 2030، حيث سيقابل تراجع الإيرادات النفطية نمو الإيرادات غير النفطية.
خفض “ساما” أسعار الفائدة إلى 5%
وتوقعت الجزيرة كابيتال، أن يتبع البنك المركزي السعودي “ساما” نهج بنك الاحتياطي الفيدرالي؛ بسبب ربط العملات (الريال بالدولار الأمريكي) وأن ينخفض معدل الريبو بمقدار 100 نقطة أساس إلى 5% في عام 2024م.
وقالت شركة الأبحاث، إن أسعار الفائدة قد وصلت إلى ذروتها في الاقتصادات المتقدمة، منوهة بأنه توجد فرصة بنسبة 75.6% بأن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في الاجتماع المزمع عقده في مارس/ آذار 2024م، كما يتوقع السوق خفض أسعار الفائدة بمقدار 125 – 150 نقطة أساس في العام 2024م.
وأضافت الجزيرة كابيتال أن النطاق المستهدف لسعر الفائدة القياسي الذي حددته اللجنة الفيدرالية الأمريكية للسوق المفتوحة لشهر ديسمبر/ كانون الأول 2024م والبالغ 4.5 إلى 4.75% يشير إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في 2024م، متوقعة خفض سعر الفائدة الفيدرالي بمقدار 100 نقطة أساس في 2024م.
هبوط “ناعم” للاقتصاد العالمي دون الدخول في ركود
وبالنسبة للاقتصاد العالمي، قالت إنه من المتوقع تباطؤ الاقتصاد العالمي لتحقيق هبوط ناعم دون الدخول في ركود خلال 2024.
وتوقع صندوق النقد الدولي تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 2.9% في 2024 مقابل 3% في 2023، ويتوقع أن يستمر استيعاب الاقتصاد الأمريكي لذلك نتيجة قوة نمو الاستهلاك بسبب تماسك سوق العمل.
ومن المتوقع أن يؤدي انخفاض الدخل الحقيقي بسبب ارتفاع معدل التضخم إلى التأثير على الاستهلاك والنمو في أوروبا، ومن المتوقع أيضاً تراجع نمو الاقتصادات الناشئة والمتقدمة إلى 4.8% في 2024 من 5.2% في 2023 بسبب تباطؤ تعافي الاقتصاد الصيني بعد الجائحة.
تتوقع استمرار متوسط أسعار خام برنت أعلى من 80 دولاراً
وعلى مستوى النفط، انخفض خام برنت وخام غرب تكساس منذ بداية العام 2023 حتى نهايته بنسب 7.2% و7.5% على التوالي؛ حيث أثرت المخاوف من حدوث فائض في المعروض على الأسعار في 2023 في ظل التأثير السلبي المتوقع على الطلب نتيجة تباطؤ الأنشطة الاقتصادية.
وتوقعت الجزيرة كابيتال، استمرار متوسط أسعار خام برنت أعلى من 80 دولاراً أمريكياً للبرميل في 2024، حيث سيكون لسياسة الإمدادات لمنظمة أوبك وحلفائها دور مهم في تحديد اتجاهات سوق النفط في ظل المخاوف حيال المعروض الأمريكي.
وقالت: “مع ذلك، نتوقع وضوح أكبر في الرؤية بعد اجتماع منظمة أوبك وحلفائها المزمع عقده في أوائل شهر فبراير/ شباط 2024”.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
حصاد مباشر.. أين يتجه سوق الأسهم السعودية خلال عام 2024؟
خادم الحرمين يوجّه بتمديد العمل ببرنامج “حساب المواطن” والدعم الإضافي لمدة عام
صافي الاستثمار الأجنبي المباشر بالسعودية يرتفع إلى 2.1 مليار دولار بالربع الثالث
“أرامكو” ترفع أسعار الديزل في المملكة إلى 1.15 ريال للتر
السياحة: تجاوز إنفاق زوار المملكة 100 مليار ريال حتى نهاية الربع الثالث 2023
 
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.