وزير المالية السعودي يعتمد خطة الاقتراض السنوية لعام 2024



الرياض – مباشر: ​​​​اعتمد وزير المالية، محمد بن عبد الله الجدعان، خطة الاقتراض السنوية لعام 2024م، وذلك بعد أن صادق عليها مجلس إدارة المركز الوطني لإدارة الدين خلال اجتماعه المنعقد مؤخراً.
وتضمنت الخطة أبرز تطورات الدين العام ومبادرات أسواق الدين للعام 2023م، وخطة التمويل في العام 2024م ومبادئها التوجيهية، إضافة إلى تقويم عام 2024م لإصدارات الصكوك ضمن برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي، بحسب بيان صادر اليوم الخميس عن المركز الوطني لإدارة الدين.
وتضمنت الخطة توقعات بأن تشــكل الاحتياجات التمويليـــة لعـــام 2024م مـــا يقـــارب 86 مليـار ريـال؛ شاملة سداد مستحقات أصل الدين للعام، بالإضافة إلى تغطية العجز المتوقع في الميزانية العامة للدولة لعام 2024م.
ونوه المركز الوطني لإدارة الدين، بأنه من المتوقع أن يصل حجـم محفظة الديـن إلى حوالي 1,115 مليـار ريـال (1.115 تريليون ريال) بحلول نهايـة عـام 2024م.
وأوضح مركز إدارة الدين، أن خطة الاقتراض السنوية للعام 2024م تشمل تلبية الاحتياجات التمويلية للمملكة؛ عن طريق عمليات التمويل المحلية والدولية؛ بهدف تغطية العجز المتوقع في ميزانية عام 2024م، وسداد أصل الدين المستحق خلال العام 2024م وعلى المدى المتوسط، واغتنام الفرص المتاحة حسب أوضاع السوق لتنفيذ عمليات تمويلية إضافية لسداد مستحقات أصل الدين للأعوام القادمة، بالإضافة إلى استغلال فرص الأسواق لتنفيذ عمليات التمويل الحكومي البديل التي من شأنها تعزيز النمو الاقتصادي، مثل تمويل المشاريع التنموية ومشاريع البنية التحتية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
حصاد 2023.. السعودية تقترض 40 مليار دولار من أسواق الدين المحلية والدولية
“أرامكو” ترفع أسعار الديزل في المملكة إلى 1.15 ريال للتر
شركة أبحاث: نتوقع ارتفاع مؤشر “تاسي” وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة في 2024
خادم الحرمين يوجّه بتمديد العمل ببرنامج “حساب المواطن” والدعم الإضافي لمدة عام
صافي الاستثمار الأجنبي المباشر بالسعودية يرتفع إلى 2.1 مليار دولار بالربع الثالث

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.