وزارة الصناعة تصدر 130 ترخيصاً صناعياً خلال نوفمبر 2023 بـ24.3 مليون ريال


الرياض- مباشر: أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية نحو 130 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، توزعت على 5 أنشطة صناعية، بحجم استثمارات بلغت نحو 24.3 مليار ريال.
وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم الخميس ، أن نشاط صنع المنتجات الغذائية تصدر التراخيص بـ20 ترخيصاً، ثم نشاط منتجات المعادن اللافلزية الأخرى بـ16 ترخيصاً، ثم نشاط صنع منتجات المعادن المشكلة باستثناء الآلات والمعدات بـ15 ترخيصاً، ثم نشاط صنع منتجات المطاط واللدائن بـ12 ترخيصاً، ثم نشاط صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بـ10 تراخيص.
 وبيّن التقرير الصادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع للوزارة، أن إجمالي عدد التراخيص الصناعية، التي أصدرتها الوزارة منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية شهر نوفمبر 1,257 ترخيصاً، فيما وصل عدد المصانع القائمة وتحت الإنشاء في المملكة حتى نهاية الشهر نفسه إلى 11,469 مصنعاً، بحجم استثمارات بلغ 1.538 تريليون ريال.
 وأوضح أن المنشآت الصغيرة استحوذت بحسب حجم المنشأة على معظم التراخيص الصناعية الجديدة خلال الشهر نفسه بنسبة 93.08%، تلتها المنشآت المتوسطة بنسبة 6.15%، والمنشآت الكبيرة بنسبة 0.77%، في حين سجلت المصانع الوطنية النسبة الأكبر من إجمالي التراخيص الصادرة حسب نوع الاستثمار بنسبة 70.77%، ثم تلتها المنشآت الأجنبية بنسبة 20.00%، والمنشآت ذات الاستثمار المشترك بنسبة 9.23%.
 وأفاد تقرير المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية، بأن المصانع التي بدأت الإنتاج خلال شهر نوفمبر الماضي بلغت 88 مصنعاً، بحجم استثمارات يبلغ 8.79 مليارات ريال، تصدرتها المصانع الغذائية بـ13 مصنعاً، ثم مصانع المعادن اللافلزية بـ11 مصنعاً، ثم مصانع المعادن المشكلة بـ10 مصانع، ثم مصانع المطاط واللدائن، ومصانع الكيميائية بـ8 مصانع لكل نوعٍ منهما، فيما استحوذت المصانع الوطنية على إجمالي المصانع التي بدأت الإنتاج بنسبة 73.86% بحسب نوع الاستثمار، تلتها المصانع ذات الاستثمار الأجنبي بـ13.64%، والمصانع المشتركة بـ 12.50%.
 مما يُذكر أنّ وزارة الصناعة والثروة المعدنية تُصدر من خلال المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية بشكل شهري أهم المؤشرات الصناعية التي توضح طبيعة حركة النشاط الصناعي في المملكة، إضافةً إلى الكشف عن حجم التغيير الذي يشهده القطاع في الاستثمارات الصناعية الجديدة، والمصانع التي بدأت الإنتاج.
التداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
إنفوجرافيك.. أكبر 20 شركة سعودية مدرجة بالقيمة السوقية بنهاية عام 2023
صندوق الاستثمارات العامة يرفع ملكيته في “مبكو” إلى 23% عبر اكتتاب بأسهم جديدة
حصاد 2023.. 76% من الأسهم السعودية تسجل مكاسب بصدارة “عذيب للاتصالات”
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.