تراجع إعانات البطالة الأمريكية الأسبوعية لأدنى مستوياتها في شهرين


 
نهى مكرم- مباشر- انخفض عدد الأمريكيين الذين يتقدمون بطلبات إعانات البطالة على نحو فاق التوقعات الأسبوع الماضي، ما يشير إلى أن أوضاع سوق العمل لا يزال ضيقاً نوعاً ما.
وتراجعت إعانات البطالة الأولية بمقدار 18,000 على أساس معدل موسمياً عند 202,000 خلال الأسبوع المنتهي في الثلاثين من ديسمبر/كانون الأول، وهي الأدنى منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول. وكان قد توقع اقتصاديون في استطلاع “رويترز” تسجيل إعانات البطالة 216,00.
وارتدت البيانات إلى حد كبير حول نطاق الحد الأدنى بين 194,000-265,000 خلال 2023. وأخذ سوق العمل في التباطؤ عقب رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس منذ مارس/آذار.
ومع ذلك ظل معدل البطالة دون 4% مع تمسك الشركات بالعمال نظراً لصعوبة إيجاد موظفين في أعقاب جائحة كوفيد-19.
أوضح محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي لشهر ديسمبر/كانون الأول، الصادر أمس، أن العديد من الأعضاء يقولون إنه قد يكون من الضروري الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة ما لم يتراجع التضخم، فيما أشار آخرون إلى احتمالية رفع الفائدة مجدداً وفقاً لمدى تطور الأوضاع الاقتصادية.
وتتحسب الأسواق حالياً بنسبة 64% لخفض الفيدرالي أسعار الفائدة في مارس/آذار مقابل 90% الأسبوع الماضي، بحسب أداة “فيدووتش” الصادرة عن “سي إم إي”.
كما خفض المستثمرون توقعاتهم طفيفاً للعام الجاري، إذ تشير العقود الآجلة إلى خفض الفائدة بأقل من 150 نقطة أساس مقابل 160 نقطة أساس الأسبوع الماضي.
 
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
رئيسة صندوق النقد: الاقتصاد الأمريكي يتجه بـ”التأكيد” للهبوط الناعم
رئيس الفيدرالي في ريتشموند: المركزي الأمريكي يقود الاقتصاد لهبوط سلس
الدين العام الأمريكي يتجاوز 34 تريليون دولار لأول مرة